هل طريقتي في التوقف عن العلاج صحيحة؟

0 87

السؤال

السلام عليكم

تعرضت لنوبة هلع وخوف منذ سنتين، فبدأت في استخدام علاج البروزاك 20 ملجرام، ثم ارتفعت إلى 40، وعلاج clonazepam 1 ملجرام 3 جرعات في اليوم.

بعد تسعة أشهر توقفت عن استخدام البروزاك، وقبل ثلاثة أشهر بدأت في تقليل جرعة clonazepam إلى حبتين في اليوم، ثم حبة ثم نصف، ومنذ أسبوع آخذ ربع حبة من أجل التوقف عن استخدام العلاج نهائيا.

هل طريقة توقفي للعلاج صحيحة؟ وبماذا تنصحونني للتوقف عنه؟ وهل هناك أعراض انسحابية للتوقف؟ وبماذا تنصحونني للتقليل منها إن وجدت؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حسام حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، ونشكرك على تواصلك مع إسلام ويب.

أخي: طريقتك طريقة صحيحة جدا، بل هي طريقة رائعة، وتدل وبفضل من الله تعالى على صدق نيتك وعزيمتك وحسن الدافعية عندك، الإنسان إذا أراد أن يتغير يتغير، وأسعدني كثيرا أنك بالفعل قررت أن تتخلص من الـ (clonazepam) وبالطريقة التي ذكرتها، فسر - أخي - على نفس المنوال، وأريدك أن تجعل من هذا النجاح الذي حققته دافعا نفسيا إيجابيا للمزيد من النجاحات، وأنصحك بممارسة الرياضة، الرياضة تقلل عليك أي أعراض انسحابية قد تحدث، فهي ممتازة ونافعة جدا.


أنصحك بالحرص على النوم الليلي المبكر، وتجنب النوم النهاري، وإن مارست بعض التمارين الاسترخائية هذا أيضا سوف يكون فيه إضافة جميلة جدا، فاستمر على نفس التدرج للتوقف عن الـ (clonazepam)، وأنا - أخي الكريم - وحتى لا تحدث لك أي ارتدادات سلبية أعتقد أنك يمكن أن تتناول عقار (جنبريد) والذي يعرف باسم (سلبرايد) واسمه الآخر التجاري (دوجماتيل)، متوفر في المملكة، دواء طيب جدا لعلاج القلق والتوترات.

ابدأ في تناول الجنبريد بجرعة كبسولة واحدة (خمسين مليجراما) يوميا لمدة أسبوع، ثم اجعلها كبسولة صباحا ومساء لمدة شهر، ثم كبسولة واحدة لمدة أسبوعين، ثم توقف عن تناول الجنبريد. سوف يكون إضافة جيدة جدا ليقيك إن شاء الله تعالى من أي ارتدادات سلبية للتوقف من الـ (clonazepam).

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات