هل النعاس من آثار كل الأدوية النفسية؟

0 172

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الدكتور محمد عبدالعليم: على إثر الاستشارة رقم 2312598 عدت إلى الطبيب النفسي مرة ثانية، وتحدثت معه في ما يخص النصائح التي أفدتني بها -وجزاك الله كل خير على ذلك- لكنه وصف دواء deroxat 20 mg نصف حبة صباحا، ونصف حبة ليلا، لمدة أسبوع، ودواء lysanxia 10 mg prazépam نصف حبة صباحا، ونصف حبة بعد الزوال، ونصف حبة ليلا.

الزيارة الثانية طلب مني استعمال حبة deroxat صباحا، وخفض lysanxia إلى نصف حبة صباحا، ونصف حبة ليلا، مع إضافة بعض الفيتامينات، تحسنت بصراحة بعض الشيء، لكن أشعر بالنعاس كثيرا، وأحيانا بعض الإرهاق والإسهال.

سؤالي يا دكتور: ما رأيك في هذه الأدوية؟ وهل النعاس أثر من الآثار الجانبية لأي من هذه الأدوية؟ بالرغم أني قرأت على deroxat من أفضل الأدوية المعالج للخوف والهلع والوسواس.

شكرا جزيلا دكتور، وبارك الله فيك على المساعدة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ فيصل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا.

أخي: أراك قد أحسنت فعلا بالذهاب مرة أخرى إلى الطبيب النفسي، وأنا أتفق معه تماما في المنهجية العلاجية، فالديروكسات deroxat دواء رائع، دواء ممتاز، اصبر عليه حتى يؤدي فعاليته العلاجية.

أما بالنسبة للـ (Lysanxia) وهو الـ (برومازيبام Bromazepam) فيفضل أن تتوقف عنه تدريجيا كما ذكر لك الطبيب، وهو بالفعل قد يؤدي إلى النعاس في بعض الأحيان.

فإن شاء الله تعالى الأمور مبشرة تماما، عليك بالنوم الليلي المبكر، وتجنب النوم النهاري، مارس الرياضة، وعلى الجانب الفكري والمعرفي يجب أن تكون دائما إيجابيا في تفكيرك، وألا تعري اهتماما أبدا للوسوسة أو الهلع.

أنا حقيقة مرتاح جدا لأنك راجعت الطبيب، والديروكسات لا شك أنه دواء رائع، أسأل الله أن ينفعك به.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات