لا أستطيع مقابلة الناس بسبب الارتباك والخوف

0 103

السؤال

السلام عليكم

أنا شاب، عمري 17 سنة، مشكلتي الارتباك والرعشة عند التجمعات، وعند حدوث هذه الأعراض تكون دقات قلبي سريعة، لكن هذا الشيء لم يمنعني من الخروج ومقابلة الناس، وإنما تمنعني من فعل بعض الأمور، ولهذا أتيت إليكم لطلب المساعدة، وفيما لو وصفتم لي بعض الأدوية، فهل سأجدها في الصيدليات؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا شك أنك تعاني نوعا من أنواع الرهاب الاجتماعي، والحمد لله أنك ذكرت بأنك تقاومه، ومواصلا في مقابلة الناس والخروج، ولكن ما زلت تعاني مع بعض الأشياء –كما ذكرت-.

نصيحتي لك في الاستمرار في المواجهة والخروج؛ لأن المواجهة والخروج هي التي تساعد الشخص على التغلب على هذه الأعراض، خاصة دقات القلب والارتباك، وستكتسب الثقة في كل مرة تواجه فيها مجموعة من الناس، وباكتساب الثقة تقل هذه الأعراض مثل: ضربات القلب، والارتباك.

ولا بأس من تناول أدوية تساعد خاصة في دقات القلب، وإذا كنت لا تعاني من مرض الربو فيمكنك أخذ حبوب الـ (إندرال) عشرين مليجراما قبل أن تخرج إلى أي موقف يسبب هذه الأشياء، عشرين مليجراما تأخذها قبل ساعة أو نصف ساعة من الموقف الذي يسبب لك زيادة في ضربات القلب، وكما ذكرت فهي غير مهدئة، ولا تحدث نعاسا أو دوخة، فقط لا يتم استعمالها للذين يعانون من مرض الربو، وأنت صغير السن، وهذه الأشياء بالمواجهة – كما ذكرت – وبمزيد من التعرض للمواجهات والمواقف سوف تختفي.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات