عندي رهاب اجتماعي يسير، ما علاجه...وكم تكون الجرعة؟

0 156

السؤال

السلام عليكم

عندي رهاب اجتماعي بسير، كان عندي منذ زمن بشكل كبير واستعملت أدوية، وحاليا عندي شيء يسير، والبعض وصف لي دوء (رامديب)، فكم الجرعة المناسبة لي؟ وهل هو متوفر في السعودية؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ صهيب حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الأخ الكريم: طالما الرهاب الاجتماعي الذي تعاني منه هو رهاب بسيط وخف كثيرا؛ فكان من الأفضل لو تم علاجه سلوكيا – بالعلاج السلوكي المعرفي – وهذا يعني مواجهة المواقف بالتدرج المنضبط وبصورة علمية، من خلال جلسات سلوكية محددة، ولكن إذا كانت هناك صعوبة في التواصل مع معالج نفسي فلا بأس من استعمال العلاج الدوائي.

الـ (رامديب) - يا أخي الكريم – متوفر في السعودة، واسمه العلمي هو (ستالوبرام)، ويأتي في جرعات متعددة: عشرة مليجرام، وعشرين مليجراما، وأربعين مليجراما، وأنا أفضل أن تبدأ بعشرين مليجراما، ابدأ بنصف حبة – أي عشرة مليجرام – بعد الأكل لمدة أسبوع إلى عشرة أيام، ثم بعد ذلك حبة كاملة، ويجب استعمالها لفترة لا تقل عن ستة أشهر حتى يختفي الرهاب الاجتماعي نهائيا، وبعدها يمكن التوقف عنها.

إذا هو موجود تحت الاسم العلمي (ستالوبرام)، وهناك شركات كثيرة تنتجه بأسماء مختلفة مثل شركة (لون بك) الدنماركية وتسميه باسم (سبرام)، وشركة أردنية أيضا توفره باسم تجاري آخر، فإذا هو متوفر، والاسم العلمي هو (ستالوبرام)، وكما ذكرت من الأفضل أن تبدأ بجرعة بنصف حبة، ثم بعد ذلك استمر على حبة كاملة من الحبة التي تحتوي على عشرين مليجراما، ولو توفقت في علاج سلوكي يكون أفضل، حتى ولو تم الجمع بينه وبين العلاج الدوائي.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات