كيف أتخلص من العقد النفسية دون حدوث انتكاسة؟

0 151

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى الدكتور محمد عبد العليم، أنا شاب عمري ٢٣ سنة، توجد عندي بعض العقد النفسية، كلما تخلصت منها بعد فترة قصيرة أصاب بانتكاسة، وكل شيء يعود كما كان في السابق، فكيف أتخلص منها دون حدوث أي انتكاسة؟

شكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فعلا رسالتك موجزة ومقتضبة جدا، وتحتاج إلى جهد كبير لتفكيك رموزها، كما أنك تحتاج لعلاج لهذه العقد النفسية التي لم تفصح عنها كثيرا.

على أي حال: يبدو أنك بجهدك الخاص استطعت التغلب على بعض هذه العقد النفسية، ولكنها ما زالت ترجع، ورجوع العقد النفسية -يا أخي الكريم- يكون إما لمشاكل في شخصيتك أنت، أو ظروف عايشتها وأنت صغير، وأحدثت ترسبات عندك في التعامل مع الآخر، أو نتيجة لظروف حياتية تمر بك، وأحيانا تستطيع التغلب عليها، وأحيانا لا تستطيع، ولذلك تحدث العقد النفسية والانتكاسات.

نصيحتي لك هي التواصل مع معالج نفسي؛ لأنك تحتاج إلى معالج نفسي للتحدث معه عن تلك العقد، مجرد الحديث عنها هو علاج، تتحدث إلى شخص محايد لا يعرف عنك شيئا، لا يقوم بنقدك والحكم عليك، بل يستمع منك ويحلل ما تخرجه من مكنون قلبك، وهذا مهم جدا، ثم بعد ذلك يقوم بإرشادك ونصحك وتمليكك مهارات سلوكية معينة للتعامل مع هذه العقد النفسية، وهذا يتم من خلال جلسات مترتبة ومنظمة، وغالبا تكون من خمسين دقيقة إلى ساعة أسبوعيا، وسوف يحدد عدد الجلسات بناء على المقابلة الأولى وتحليل هذه العقد ومدى حجمها ومدى تأثيرها عليك.

في الختام: لك السلام من الدكتور محمد عبد العليم الذي حاليا غير متواجد معنا لظروف خاصة، وسيرجع عن قريب إن شاء الله تعالى.

وفقك الله، وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات