هل استعمال الترفيستال آمن لمن يعاني الاكتئاب واضطراب الكلام بسبب الخوف؟

0 117

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسأل الله أن يجعل ما تقدمونه في موازين حسناتكم، وأن يجزيكم عنا خيرا.

سؤالي: هل استعمال الترفيستال آمن لمن يعانون من الاكتئاب واضطراب الكلام بسبب الخوف؟ وكم الجرعة المثالية؟ ومتى يتم إيقافه؟ حيث إني استعمله بمقدار حبة يوميا دون وصفة.

مع العلم أني أستخدم السبرالكس منذ فترة 10 ملغ كما وصف لي الطبيب.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حسن سلمان حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الـ (ترفيستال) في المقام الأول دواء يعالج الشلل الرعاشي، وبعض مشاكل الدورة الدموية في المخ، وهو منشط للدوبامين، وفي السابق كان أحيانا يستعمل في علاج الاكتئاب البسيط، ولكن الآن مع وجود أدوية اكتئاب أكثر فعالية فتقريبا أصبح لا يستعمل كمضاد للاكتئاب؛ ولأن الاكتئاب النفسي ارتبط بنقص السيروتونين أكثر من الدوبامين، فتوقف استعمال الترفيستال للشلل الرعاشي، والآن لم يعد يستعمل للأمراض النفسية، خاصة الاكتئاب النفسي.

لذلك – أخي الكريم – أفضل ألا تستمر على الترفيستال، والـ (السبرالكس) هو أكثر فعالية من الترفيستال لعلاج الاكتئاب النفسي والقلق، وإذا لم تتحسن على السبرالكس يمكنك الانتقال إلى دواء آخر من فصيلة الـ (SSRIS).

ودائما – يا أخي الكريم – هذه الأدوية النفسية يجب أن تتم تناولها تحت استشارة طبيب نفسي، ولا تستخدمها بنفسك، الطبيب هو الأقدر على اختيار الدواء المناسب لك، وعلى ضبط الجرعة، ومن خلال المتابعة يمكنه معرفة إذا استجبت للعلاج أم لا، وإذا ظهرت آثار جانبية، ويعرف متى يزيد الجرعة ومتى يخفضها، ومتى يتوقف منها.

لذلك أخي الكريم: أرجو استخدام هذه الأدوية تحت إشراف طبيب نفسي مباشر.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات