أبكي لأتفه الأسباب وعندما يُرفض طلبي..أريد حلاً

0 115

السؤال

أشكركم على مجهودكم الأكثر من رائع في هذا الموقع، وأتمنى من الله أن يجعله في ميزان حسناتكم.

أنا فتاه مخطوبة وبعمر 26 سنة، أعمل موظفة حكومية، إنسانة اجتماعية، أثق في نفسي كثيرا، متفوقة وظيفيا ودراسيا، مشكلتي تتلخص في الآتي أنني حينما يقوم أي شخص بمعاتبتي ورفض أي طلب لي فإني أبدأ بالبكاء وتنزل دموعي لأتفه سبب كان، لا أستطيع السيطرة على نفسي أبدا.

علما أن الأمر أحيانا يكون بسيطا جدا لا داعي فيه للبكاء، وأنا نفسيا أكون رافضة لبكائي، ولكني لا أسيطر على نفسي، لا أدري ماذا أفعل؟ ما هو الحل؟

علما أن زوجي عصبي بعض الشيء وعنيد، لا أريد أن أبدأ حياتي معه بهذا الحال، أريد حلا يساعدني على تقبل أي شيء ببساطة أكثر.

ولكم خالص الشكر والتقدير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سائلة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

واضح أنك شخصية حساسة، هذا من سمات الشخصية الحساسة، التأثر بشدة أو بقوة بما يقول الآخرون أو يفعلون، خاصة إذا كان موجها لك شخصيا، هذه حساسية مفرطة – يا أختي الكريمة – وعلاجها هو بالعلاج النفسي، الآن يوجد علاج سلوكي معرفي يسمى (علاج تقوية الذات)، ويعطى المريض جلسات محددة، في كل جلسة يعطى واجبات معينة يقوم بتطبيقها في المواقف التي يحصل فيها مثل هذه الأمور وعدم السيطرة على البكاء – وهلم جرا – فتعطى مهارات معينة في كيفية التعامل في هذه المواقف، ويتم هذا بصورة متدرجة ومحكمة، ويراجع في كل جلسة ماذا حصل بين الجلستين من مواقف، وكيف كانت التصرفات، ومتى أصبت ومتى أخفقت، حتى تتخلصين من هذه الأشياء، وإن شاء الله هذا يساعدك في التعامل مع زوجك والتعامل مع الآخرين.

لا أظن أنك تحتاجين إلى أدوية في الوقت الحاضر طبقا لما ذكرته في هذه الاستشارة.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات