كيف أتناول دواء (vortioxetine) من حيث الجرعة والتدرج؟

0 139

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

منذ عام 2000م حصل معي أعراض من الاكتئاب والقلق، وذهبت إلى الدكتور، ووصف لي دواء (سبرام) وكان جيدا، وفي عام 2006م تم استبداله بدواء (سيبرالكس 10 مج) وكان ممتازا أيضا، ولكن قبل ثلاث سنوات أصابتني حالة هلع وبدون سبب، ذهبت إلى الدكتور ورفع الجرعة إلى 20 مج يوميا، ولكن سبب لي ألما في المعدة والصدر، وتم تقسيم الجرعة إلى 10 مج ظهرا و10مج قبل النوم وذهب الألم، ولكن في الفترة الأخيرة لم يصبح مفعول السيبرالكس كالسابق من حيث القلق.

وكما تعلمون تمت الموافقة على دواء جديد وهو برينتلكس (Brintellix) والمادة الفعالة هي (vortioxetine) حيث قرأت أنه أقل من حيث الأعراض الجانبية.

السؤال: كيف يتم تناوله بدلا عن السيبرالكس من حيث الجرعة والتدرج؟ وهل تنصحون بذلك مع دواء (فلوناكسول) علما إنني في السابق وبواسطة الطبيب تم تجربة (الزولفت وولبترين وبروزاك) ولم تناسبني؟

ولكم تحياتي.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل/ وليد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، ونسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

أخي: لا بد أن تركز كثيرا على الآليات العلاجية غير الدوائية، هذا أمر مهم، أنا لا أقلل من قيمة الدواء، لكن الناس في منطقتنا حقيقة – مع خالص الاحترام – لا تطبق الآليات العلاجية السلوكية أو الاجتماعية، مثلا: أهمية التفكير الإيجابي، والمشاعر الإيجابية، وحسن تنظيم الوقت، والتواصل الاجتماعي، ممارسة الرياضة بكثافة... هذا – أخي الكريم – كله علاج، وعلاج مهم جدا، وإشكاليتنا أننا في بعض الأحيان لا نحرص عليها، فأرجو أن تحرص على هذه الأمور.

الأمر الآخر – أخي الكريم -: مهما طالت مدة الاكتئاب يجب ألا يكون هنالك سآمة أو يأس، الاكتئاب يمكن أن يهزم، هذا لا شك فيه.

بالنسبة للعلاج الدوائي الجديد وهو الـ (vortioxetine): نعم – أخي الكريم – هذا الدواء تم تسويقه قبل ثلاث سنوات في بعض الدول، وسوق في منطقتنا العام الماضي، وتنتجه شركة (لون بك) وهو أحد مضادات الاكتئاب الجيدة، أثبت بفعاليته من خلال مراحل التجارب الأولى، ثم بعد ذلك من خلال التطبيق الإكلينيكي على الدواء.

بالنسبة للجرعة – أخي الكريم – مثاليا تبدأ بخمسة مليجرام، لكن قد لا تكون موجودة، والدواء أيضا يوجد في مركب عشرة مليجرام، هذا أيضا يمكن أن يبدأ بها الإنسان، والجرعة الكلية يجب ألا تتعدى عشرين مليجراما يوميا. إذا لم تجد الخمسة مليجرام أو العشرة مليجرام لا مانع أن تبدأ بجرعة العشرين مليجرام، مساء، وتتناولها بهذه الكيفية على الأقل لمدة ستة أشهر، بعد ذلك يمكن – أخي الكريم – أن تتدرج في إيقاف الدواء، إذا كانت الجرعة عشرة مليجرام فتناولها ليوميا مثلا لمدة شهرين، ثم تجعلها عشرة مليجرام يوما بعد يوم لمدة شهر، ثم يمكنك أن تتوقف عن تناوله.

لا توجد مشكلة كبيرة في استبدال السبرالكس بالـ (vortioxetine)، ابدأ في تخفيض السبرالكس بمعدل خمسة مليجرام يوميا حين تبدأ الـ (vortioxetine) خمسة مليجرام، تخفضها يوميا لمدة أسبوع، ثم خمسة مليجرام لمدة أسبوع، وهكذا حتى تتوقف بالكلية عن السبرالكس.

لا يوجد تعارض ما بين الـ (vortioxetine) وعقار (فلوناكسول)، بشرط ألا تتعدى جرعة الفلوناكسول واحد مليجرام في اليوم.

بارك الله فيك – أخي الكريم – وجزاك الله خيرا، وأسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات