الضيق النفسي الذي أشعر به جعلني أتقاعد عن العمل!!

0 226

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مررت بمعاناة لا يعلمها إلا الله، من التعب الذي أجبرني على التقاعد من عملي، من شدة الضيق والتعب النفسي، والفتور وعدم القدرة على النوم لأكثر من يوم، لا أعلم ما الذي يحصل معي، راجعت الطبيب النفسي وأعطاني برنتلكس، واليوم قاربت26 يوما بدون فائدة، تعبي قديم سبق لي أن استفدت من بروزاك لمدة عام، ومن بعدها لم يعد يعطي نتائج.

أطرح معاناتي وأرجو أن أجد الحل، سمعت عن دواء gylx13 ولا أعلم هل هو موجود في الأسواق؟ وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سعد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أخي الكريم: أعتقد أنك تشير أنك تعاني من اكتئاب مطبق بعض الشيء، وربما يكون من النوع الذي لديه شيء من المقاومة للعلاج أو الاستجابة العلاجية الإيجابية، لكن جميع أنواع الاكتئاب يمكن أن تهزم، ويمكن للإنسان أن يتخلص من الاكتئاب حتى ولو جزئيا.

أخي الكريم: أرجو أن تركز كثيرا على الجوانب النفسية والاجتماعية والإسلامية، التواصل الاجتماعي وبناء شبكة اجتماعية فاعلة من أفضل الوسائل التي تساعد الإنسان في التخلص من الاكتئاب، وإن كان الاكتئاب نفسه يحبط الإنسان ويجعله يبتعد كثيرا عن التواصل الاجتماعي، لكن لابد للإنسان أن يدفع نفسه ويكون له الدافعية والقدرة والإصرار على التواصل الاجتماعي.

الرياضة – أخي الكريم – أيضا فوائدها عظيمة لهزيمة الاكتئاب، الاستفادة من الصباح من البكور حيث يتم إفراز كل المواد الكيميائية الدماغية الإيجابية في فترة الصباح، هذا – يا أخي – أيضا أحد المؤشرات العلاجية المهمة.

أنا أعرف أن هذه الأشياء البسيطة التي ذكرتها لك معلومة لديك في أغلب الظن، لكن ذكرتها فقط من أجل التأكيد على أن الدواء لوحده قد لا يعالج الناس، فيا أخي الكريم: أرجو أن تأخذ الرزمة العلاجية كرزمة متكاملة.

بالنسبة للعقار gylx13 هو بالفعل يعتبر فيه شيء من الاختراق لبعض حالات الاكتئاب المقاومة، وهو دائما يعطى كدواء مساند لأحد مضادات الاكتئاب الأخرى، وهو غير موجود في منطقتنا، تم التصريح به من خلال المنظمة للدواء والأغذية عام 2016.

أخي الكريم: هنالك تجارب وخبرات علمية وعملية كثيرة تشير أن تناول البروزاك مع الميرتازبين مع جرعة صغيرة من الإرببرازول تساعد كثيرا في علاج الاكتئاب المطبق أو المقاوم للعلاج.

بعد استشارة طبيبك أرى أن ترجع مرة أخرى للبروزاك وتتناوله بجرعة كبسولتين صباحا، وتتناول 15مليجرام من الميرتازبين، وهذا يساعدك كثيرا على النوم، وتضيف أيضا عقار (إرببرازول) والذي يعرف تجاريا باسم (إبليفاي) بجرعة خمسة مليجرام صباحا. هذه التوليفة أو التركيبة الدوائية أثبتت جدارتها في كثير من الحالات.

هذا يعتمد أيضا على تجربتك مع الـ (vprtioxtine) وهو الـ (برنتلكس) الذي تتناوله أنت الآن.

أنا أعتقد أن هذا الدواء إذا لم تظهر منه فعالية - بعد مضي ستة أسابيع من العلاج المتواصل – سيكون من الحكمة أن تتواصل مع طبيبك للنظر في تناول التركيبة الدوائية التي حدثتك عنها، وإن ساعدك البرنتلكس ففي هذه الحالة يمكن أن تستمر عليه.

أرجع مرة أخرى – أخي – وأحتم أن التطبيقات السلوكية والاجتماعية مهمة جدا، ولا تنس الدعاء – أيها الأخ الكريم – وأسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات