أعاني من الاستيقاظ صباحاً وأشعر بضيق وكآبة عند الاستيقاظ

0 113

السؤال

السلام عليكم.

أعاني من الاستيقاظ صباحا، وأشعر بضيق وكآبة عند الاستيقاظ، ورغبة في النوم، ولا أشعر بتحسن إلا عند الساعة العاشرة أو الحادية عشرة، وهذا يحصل حتى لو نمت لساعات طويلة واستيقظت مبكرا صباحا، أشعر بقلق وعدم اتزان، ولا أستطيع القيادة والذهاب إلى عملي إلا متأخرا.

حتى عندما أحاول الاستيقاظ وأجاهد نفسي وأستيقظ، أشعر بأني لا أستطيع القيام بأي عمل سوى بعد الساعة العاشرة، وإن عملت قبلها أعمله وأنا أشعر أني متضايق جدا وأكاد أختنق.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الشعور بالكآبة والضيق في الصباح دائما قد يكون عرضا من أعراض الاكتئاب النفسي، أو القلق، ولكنه أيضا في الاكتئاب النفسي، ومعظم المرضى يقولون إن هذا يحصل في بداية اليوم في الصباح، ولكن عندما يبدأ اليوم في الانتصاف - أي ينتصف اليوم - تزول هذه الأعراض ويحسون بنشاط، ويمكنهم مزاولة عملهم.

تحتاج - أخي الكريم - لمقابلة طبيب نفسي لعمل فحص نفسي شامل، وأخذ تاريخ مرضي مفصل، وكشف للحالة العقلية، حتى يستطيع الطبيب أن يتأكد أو يصل هل هناك أعراض اكتئاب أخرى لم تذكرها في هذه الاستشارة، لأن هذا ضروري؟ ومن ثم إعطاؤك العلاج المناسب، وقد يكون علاجا دوائيا أو علاجا نفسيا.

ولكن أنا لا أستطيع أن أصل إلى تشخيص محدد بهذه المعلومات التي ذكرتها، ولا يمكنني وصف علاج معين، إلا أني أنصحك بالذهاب إلى طبيب نفسي، لأنه من خلال المقابلة المباشرة والأسئلة والفحص النفسي قد يصل إلى تشخيص حالتك، ومن ثم إعطاؤك العلاج المناسب.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات