هل كثرة تناول الأدوية تسبب خللا في وظائف الكبد؟

0 33

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شخص أعاني من وسواس، ونوبات هلع شديدة، تمت مراجعة دكتور نفساني، ووصفي لي دواء برستيك حبتين في الصبح، ودواء سيروكسات ثلاث حبات في المساء، -ولله الحمد- تم التحسن كثيرا في حالتي.

لدي استفسار: أريد أن أقلع عن التدخين باستخدام دواء شانبكس، ولكن لدي تخوف بأنه من الممكن أن يتعارض مع الأدوية الأخرى، وأن كثرة الأدوية من الممكن أن تسبب خللا في وظائف الكبد.

آمل منكم الإفادة، ولكم خالص الشكر والتحية.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Abdullah حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا أدري لماذا أعطاك الطبيب دوائين في نفس الوقت؟! أنا ممارستي – وكثير من الأطباء يفضلون دائما – أن نبدأ بدواء واحد، ونبدأ بالجرعة المعترف بها، ولا نزيدها إلا بعد فترة، والطبيب بدأ معك بدوائين، وأعطاك جرعة كبيرة، وبالذات الزيروكسات، معروف أن الزيروكسات يبدأ بحبة واحدة وننتظر، فإذا تحسن الشخص عليها فبها ونعمت، وإلا بعد ذلك نزيد الجرعة.

الشيء الآخر: الزيروكسات يمكن أن يعالج نوبات الهلع والوسواس في نفس الوقت.

البرستيك بدرجة أقل، وهو يعالج نوبات الهلع ويعالج القلق أكثر من علاجه للوسواس القهري.

على أي حال: طالما تحسنت عليهما فيجب المواصلة عليهما، ولكن بعد فترة يجب أن تبدأ بسحب واحد منهما وتستمر على أحدهما.

ليس هناك تعارض بين الشامبكس لعلاج التدخين، وهذه الأدوية، وهذه الأدوية ليس معروفا عنها أنها تسبب خللا في وظائف الكبد، وبالذات إذا استعملت لفترة قصيرة.

قد يحتاج الشخص إذا استعمل الزيروكسات لفترة طويلة – يعني أكثر من ستة أشهر أو سنة – أن يفحص وظائف الكبد، ولكن إذا كان الاستعمال لفترة قصيرة فلا يحتاج هذا الفحص، ويمكن أن تستعمل الشامبكس مع هذه الأدوية للتوقف عن التدخين.

وفقك الله، وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات