أعاني من رجفة وخوف وتعب شديد، فما السبب؟

0 71

السؤال

السلام عليكم.

أعاني من رجفة في صدري بعد الحجامة منذ أربعة أيام، وكذا تعب شديد يرافقه خوف وبكاء، وعند محاولة النوم أحس بضربات في صدري تخيفني، وأشعر وكأن جهازا يدور بداخلي، مع العلم أني أجريت تحاليل وطبقي محوري وأشعة للقلب، كلها سليمة، عدا نقص الهيموغلوبين 9.08، أرجو مساعدتي،
وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ خولة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

أعراضك هذه هي أعراض قلق نفسي، مصحوب بشيء من المخاوف، وهذا نسميه بقلق المخاوف، تسارع ضربات القلب أو الإحساس بها في الصدر هو تعبير عن الجانب الجسدي أو الفسيولوجي للقلق، لأن الجهاز العصبي اللاإرادي يكون نشطا عند الإنسان القلق، لذا يكون هذا الإحساس بالضربات في الصدر، وهي بالفعل مخيفة، وتسمى (الخوارج الانقباضية).

أرجو أن تقللي من شرب الشاي والقهوة؛ لأن الكافيين يثير مثل هذه الضربات خاصة عند الإنسان القلق، وأرجو أن تطبقي تمارين استرخائية بكثافة، تمارين التنفس المتدرج، وتمارين قبض العضلات وشدها ثم إرخائها وبسطها، أنت ممرضة ويمكن أن تجدي من يدربك على هذه التمارين.

أيضا أريدك أن تعتمدي على النوم الليلي المبكر، لأنه عنصر أساسي في راحة الجسد والنفس.

كوني إيجابية في تفكيرك، وحقري فكرة الخوف، نظمي وقتك، الصلاة يجب أن تكون في وقتها، وعليك بالأذكار والدعاء وتلاوة القرآن. حسني من مستوى الهيموجلوبين لديك من خلال الاهتمام بالجانب الغذائي، وربما تكونين محتاجة لتعويض للحديد.

إذا تناولت أحد مضادات القلق البسيطة سوف تساعدك، عقار مثل (بسبار) أو (تفرانيل)، أو جرعة صغيرة من (سبرالكس) أو (زولفت) كلها أدوية جيدة ومفيدة.

أسأل الله لك التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات