تأتيني حالة نغز في جميع أنحاء جسمي، فما تفسيرها؟

0 30

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شاب عمري ١٧عاما، أحيانا تأتيني حالة نغز في جميع أنحاء جسمي، وكأن شيئا يقرصني، ولا أعلم سببها! كنت أعتقد أنها بسبب الشمس؛ لأنها عادة تحدث لي خارج البيت، ولكن حدثت معي في الظل أيضا.

أحيانا تحدث بدون سبب، وأحيانا تحدث في المواقف المحرجة وأثناء الخجل، ولا تهدأ إلا بعد أن أحك في جسمي، وأحيانا تسبب لي الإحراج فلا يمكنني الحك في الشارع ولا في المنطقة الحساسة.

أرجو منكم الإفادة، وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هذا الذي تشتكي منه قد يكون نوعا من الحساسية البسيطة، وبعض الناس يحدث لهم هذا النوع من النغز في جميع أنحاء الجسم حين يتعرضون للشمس مثلا، خاصة إذا كانت الملابس التي يرتديها الإنسان ليست قطنية، وفي بعض الأحيان تكون هذه الحالات أيضا مرتبطة بشيء من القلق البسيط.

خير علاج هو تجاهلها، وألا تقوم بالحك؛ الحك يساعد في أن يجعل هذا السلوك وهذه الظاهرة وسواسية، يعني: من شيء بسيط الأمر يتحول إلى فعل وسواسي؛ فتوقف عن الحك، وتحمل ذلك، وإن شاء الله تعالى بمقاومتك للرغبة في الحك سوف تجد أن الظاهرة قد قلت تماما، وأيضا حاول أن تمارس الرياضة باستمرار، وأن تمارس تمارين رياضية، وحاول أن تبني علاقات طيبة مع الصالحين من الشباب، لا تكن انطوائيا أبدا، كن شخصا متفتحا، واجتهد في دراستك، واجتهد في بر والديك، ففي ذلك -إن شاء الله- خير كثير لك، واحرص على صلاتك.

الأمر بسيط جدا، ولا يتطلب حتى الذهاب إلى طبيب الحساسية أو طبيب الجلدية.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات