ما الفرق بين عمل دواء كيبرا ولاميكتال للصرع؟

0 11

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما الفرق بين عمل دواء كيبرا ولاميكتال؟ وهل الأفضل أخذ واحد منهما لحالة الصرع أم الاثنين سويا؟

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ شهد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

عقار كيبرا/ KEPPRA - والذي يعرف باسم ليفيتيراسيتام/Levetiracetam - هو من الأدوية الرئيسية لعلاج معظم أنواع الصرع، وهو يعمل في الدماغ من خلال بعض التعديلات والتحويرات التي تحدث للموصلات العصبية التي يعتقد أن لها دورا في مرض الصرع.

أما اللامكتال/Lamictal - والذي يعرف علميا لاموتريجين /Lamotrigine - فهو أيضا يستعمل لعلاج الصرع، لكنه أقل فعالية من الكيبرا، ولا يستعمل لجميع أنواع الصرع، وهذا فرق أساسي بين الاثنين، وقلما نبدأ مريض الصرع باللامكتال، إنما يعتبر اللامكتال دواء إضافي إذا فشلت الأدوية الأخرى، هو يدعم ويعزز فعالية الأدوية الأخرى مثل الـ (الدباكين/ Depakine) والكيبرا، والـ (فنيتويين/Phenytoin).

هنالك فوارق أساسية، حيث إن الكيبرا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب النفسي، وذلك في الوقت الذي يستعمل فيه اللامكتال لعلاج الاكتئاب النفسي ولتثبيت المزاج بالنسبة للذين لديهم اضطرابات في المزاج، وهذا فرق كبير جدا.

بالنسبة لسؤالك أيهما الأفضل؟
قطعا الكيبرا كدواء لعلاج الصرع لوحده هو الأفضل، لكن لا أنصحك أبدا بتناول لا الكيبرا ولا اللامكتال دون قرار من الطبيب المختص، وأقصد بذلك طبيب الأعصاب، هذه أدوية تخصصية جدا، لها خاصيتها وفعاليتها وآثارها الجانبية، ويجب ألا تستعمل إلا تحت الإشراف المباشر من الطبيب المختص، فأرجو أن تتبعي هذه الإرشادات.

وأسأل الله تعالى لك العافية والشفاء.

مواد ذات صلة

الاستشارات