ما سبب شعور الموت الذي يصيبني وأنا نائمة؟

0 21

السؤال

بالسلام عليكم.

عندما أكون نائمة تنتابني حالة شعور بالموت، ليس حلما ولكنه شعور، وعندما أستيقظ أجد تنميلا في جسمي كله، وأبقى على حالتي دون حراك حتى أستوعب أني لا زلت حية، وبعدها أصبحت أخاف من النوم، فما تشخيص حالتي؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Aliaa حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك في الشبكة الإسلامية، ونهنئك بقدوم شهر رمضان المبارك، تقبل الله صيامكم وطاعاتكم.
هنالك ظواهر كثيرة مرتبطة بالنوم خاصة لدى صغار السن، وخاصة بالنسبة للذين يعانون من الإجهاد الجسدي أو الإجهاد النفسي، منها مثلا: الشلل النومي، المشي في أثناء النوم، الكلام في أثناء النوم، الجاثوم، نوبات الهرع والفزع التي قد تحدث في أثناء النوم ويستيقظ الإنسان فجأة، موضوع الشلل النومي أيضا موجود، فهذه كلها أمور موجودة.

أنا أعتقد أنه لديك شيء من هذا، فربما يكون لديك إجهاد نفسي أو إجهاد جسدي، الأمر يتطلب أن تقومي بإجراء فحوصات عامة عند الطبيب – طبيب الباطنة أو طبيب الأسرة – تتأكدي من مستوى الهيموجلوبين لديك، مستوى السكر، مستوى إفراز الغدة الدرقية، وظائف الكبد، الكلى، مستوى الدهنيات، فيتامين ب12، وفيتامين د. هذه فحوصات أساسية جدا يجب أن يقوم الإنسان بإجرائها، إذا كانت لديه شكوى نفسية أو عضوية، فإذا هذه هي النقطة الأولى.

النقطة الثانية: أنا أعتقد أنك محتاجة أن تتجنبي النوم بالنهار، ومحتاجة أن تمارسي رياضة، ومحتاجة أن تثبتي وقت النوم ليلا، يعني: يجب ألا يكون الوقت الذي تذهبين إلى الفراش فيه وقتا متباينا ومختلفا كل يوم، بعض الناس لديهم عادات غير طيبة حول النوم، تجده قد يذهب إلى النوم الساعة التاسعة مساء، ويوم الساعة الثانية صباحا، وهكذا...، لا، هذا يؤدي إلى اضطراب كبير جدا في الساعة البيولوجية لدى الإنسان، وهذا أمر غير مستحسن.

أريدك أيضا أن تمارسي تمارين استرخائية قبل النوم، إسلام ويب أعدت استشارة رقمها (2136015)، أرجو أن تطلعي على هذه الإرشادات في تلك الاستشارة وتطبقيها.

احرصي على أذكار النوم، ومن الضروري أيضا أن تتجنبي تناول أي طعام دسم في فترة المساء، ويا حبذا إذا كانت وجبة العشاء مبكرة جدا وخفيفة جدا.

وفي ذات الوقت قبل النوم وبجانب قراءة الأذكار يجب أن تتأملي تأملات إيجابية، انقلي نفسك إلى مراحل فيها صفاء النفس، تدبري في شيء طيب، هذا كله يجعلك تدخلين في النوم وجسمك في حالة استرخاء وفي حالة استقرار تام، وهذا قطعا ينعكس تماما على النوم.

هذا ما أود أن أنصحك به، وأعتقد أنك لا تحتاجين لعلاج دوائي. بارك الله فيك، وجزاكم الله خيرا، وكل عام وأنتم بخير.

مواد ذات صلة

الاستشارات