هل طفلتي مصابة بالتوحد أم ما تقوم به طبيعي؟

0 15

السؤال

السلام عليكم

ابنتي عمرها سنة وأحد عشر شهرا، كانت جيدة جدا إلى أن بدأت تتعود على التليفزيون والتليفون تقريبا لمدة سنة ونصف تقريبا.

قبل هذه التعلق كانت تستجيب لنا وتتواصل معنا حتى ولو بنظراتها، الآن لا تجيبني عندها أدعوها، ولا تتكلم إلا (بباب مممام وتهته فقط)، وعندما تريد شيئا تقوم بسحبي، وقليلا ما تشير على شيء، وعندما أطلبها لا تعطي أي انتباه، أو حتى كأنني موجود.

بعض الأوقات تجري وترفرف بيدها وهي مبتسمة، تحب دائما الخروج فتقوم بجلب الحذاء لتعلمني أنها تريد الخروج، هل تعاني من التوحد؟

أرجو الرد بتوضيح تام، شكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ David حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

ما فهمت أن عمر ابنتك الآن سنة وأحد عشر شهرا، أي لم تبلغ السنتين، وبدأت منذ ستة أشهر تقريبا تتعود على التلفزيون والتليفون.

أولا: عادة لا يشخص التوحد قبل عمر سنتين ونصف دائما، وأهم شيء في تشخيص التوحد هو أن يبدأ الطفل في الكلام أو النطق ثم يفقده بعد ذلك، ولم توضح أن ابنتك بدأت تتكلم أساسا.

الواضح أن ابنتك بدأت تتعلق بالتلفزيون بدرجة كبيرة جدا، وهذا من الأشياء الشائعة الآن أن الأطفال إذا تركوا يشاهدون التلفزيون لفترة طويلة فإنهم يتعلقون به، وهذا ما يحصل مع ابنتك لا أرى أنها تعاني من توحد، فقط تعلقها بالتلفزيون أكثر من اللازم.

وما يجب عليكم فعله الآن هو إعطاؤها مزيدا من الوقت في اللعب، أو حتى الخروج معها، لأن عندها مشاعر، وتجلب لك الحذاء لأنها تعلمك بأنها تريد الخروج، وهي لم تبدأ بالنطق أو بالكلام بعد، ومعنى هذا تريد أن تخرج وتستمتع بالخروج، فيجب أن تلبوا طلبها بقدر المستطاع، وحتى في المنزل أعطوها وقتا أكبر للعب وللتواصل معها.

لا أرى أن ابنتك تعاني من توحد، فقط تتعلق بالتلفزيون، فلا تنزعج، وهذا أمر طبيعي في جميع الأطفال.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات