أمي تعاني من تلعثم في الكلام ورعشة في اليدين!

0 13

السؤال

السلام عليكم.

والدتي سيدة مسنة، عمرها 80 سنة، تعاني من تلعثم في الكلام، وعدم تركيز، ورعشة في اليدين، وعدم تحكم في الإخراج، هل ذلك طبيعي أم يوجد خطورة عليها؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ جمال فؤاد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نشكرك على الثقة في إسلام ويب، واهتمامك بأمر والدتك التي نسأل الله لها العافية.

هذه السيدة تحتاج لتقييم طبي، فالأعراض التي ذكرتها ربما تكون بداية لضعف في ذاكرتها، متلازمة الخرف مثل علة الزهايمر تتسم بالتلعثم في الكلام، وعدم التحكم في الإخراج، وضعف التركيز، كما أن متلازمة باركنسون – أو ما يسمى بالشلل الرعاشي – قد تؤدي إلى مثل هذه الأعراض، لكن عادة لا يوجد عدم التحكم في الإخراج، الأمر – أخي الكريم – لا نستطيع أن نقول أنه طبيعي.

فأرجو أن تذهب بوالدتك إلى طبيب مختص في الأمراض الباطنية لكبار السن، أو لطبيب أعصاب، ولابد أن يجرى له تقييم كامل (فحوصات الدم، والفحص الإكلينيكي المباشر)، وإن احتاجت أيضا لصورة مقطعية للدماغ فسوف يقوم بها الطبيب.

أنا أعتقد أن هذه فرصة عظيمة لك لأن تبر والدتك، وهذا إن شاء الله تعالى باب من أبواب الجنة قد فتح لك، فالرعاية الطبية بالنسبة لها مهمة جدا.

وألفت نظرك – أخي الكريم جمال -: توجد بعض الأحيان علل طبية بسيطة جدا تؤثر على كبار السن، مثلا ارتفاع بسيط في مستوى السكر، أو اضطراب في الغدة الدرقية، أو نقص في أملاح الصوديوم، وهذه مهمة جدا؛ لأنها تحدث كثيرا عند كبار السن، وقد لا يلاحظها أحد، حتى بعض الأطباء يفوت عليهم هذا الأمر، وقد شاهدت من يعانون من الإمساك من كبار السن، أصيبوا بالهذيان وعدم التركيز واضطرابات كثيرة جدا.

فاكتشاف العلة الطبية مهمة جدا في كبار السن، وتكون هنالك أسباب بسيطة جدا هي التي تؤدي إلى أعراض شديدة وجسيمة، وهذه كلها يمكن علاجها -إن شاء الله تعالى-.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وأشكرك على الثقة في إسلام ويب.

مواد ذات صلة

الاستشارات