زوجي يرى إنسانا بلباس أبيض ليلا فهل الأمر حقيقي أم هلاوس؟

0 3

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زوجي يشتغل بشاحنة توفق فيها واشتراها، وكان البعض يريدون أخذها، المهم أثناء سفره وقد أكمل 5 أيام متتالية وبعد الواحدة ليلا صار يرى شخصا يرتدي ملابس بيضاء يجلس 10 دقائق ويختفي.

السؤال: هل زوجي يتوهم أم أنه بسبب الحسد؟

أرجو منكم الإفادة -أسعدكم الله-.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أروى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك في الشبكة الإسلامية، ونسأل الله تعالى لزوجك العافية والشفاء.

قطعا هذه الظاهرة ظاهرة غريبة، ما يحدث لزوجك هو نوع من الهلاوس البصرية أو ما يمكن أن نسميه بشبه الهلاوس أو الهلاوس الكاذبة، وهذا النوع من الهلاوس يحدث للإنسان إذا كان لديه درجة عالية من القلق المكتوم (القلق الداخلي)، أو لديه مخاوف معينة، أو لديه توقعات سلبية مثل الخوف من العين والخوف من السحر، هذا النوع من المخاوف في حد ذاته قد يوقع الإنسان في هذا النوع من الهلاوس الكاذبة.

نحن –أيتها الأخت الكريمة– نؤمن بوجود الحسد والعين والسحر ولا شك في ذلك، والأمر قد يكون خليطا، ما يحدث لزوجك هذه المشاعر الوجدانية الشديدة كما ذكرت لك.

والقلق والمخاوف الداخلية، وفي ذات الوقت تخوفه من الحسد ومن العين، هذا قد يكون أعطى هذه الصورة، فعليه أن يحصن نفسه ويسأل الله تعالى أن يحفظه، وأن يقرأ الرقية على نفسه، وأن يتلزم بأذكار الصباح والمساء، وهذا يكفي تماما.

وعليه أيضا أن يتجنب الإجهاد الجسدي، الإجهاد الجسدي والنفسي يجب أن يتجنبه، يحاول أن يأخذ قسطا كافيا من الراحة بقدر المستطاع، لأن قيادة هذه الشاحنات تتطلب في بعض الأحيان ساعات طويلة من السفر، وهذا قد يؤدي إلى اضطرابات في النوم، وإلى إجهاد جسدي ونفسي، يمكن أيضا أن تنتج منه حالات نفسية، تحدث فيها بعض الهلاوس السمعية وكذلك الهلاوس البصرية.

قطعا مع احترامي الشديد وتقديري الكبير لزوجك الكريم: إذا كان يخزن القات فيجب أن يدرك إدراكا تاما أن القات يحتوي على بعض المواد الكيميائية القوية جدا، ومنه مادة تسمى الـ (كاثينون Cathinone)، أو (البينزويلثانامين benzoylethanamine)، وهي مادة منبه تشبه الأمفيتامين، وهذه المادة في بعض الأحيان قد تؤدي إلى هلاوس سمعية أو هلاوس بصرية، وهذا أيضا يجب أن نضعه في الاعتبار.

عموما: دعي زوجك يتخذ كل هذه التحوطات التي ذكرناها، وإن استمر الأمر عليه أن يقابل طبيبا نفسيا، وإذا صعب عليه مقابلة طبيب نفسي يمكن أن يذهب إلى الصيدلية ويذهب عن دواء يسمى (دوجماتيل Dogmatil)، دواء يقلل القلق والتوترات المتعلقة بالهلاوس الكاذبة، يحتاج لتناول هذا الدواء بجرعة خمسين مليجراما صباحا ومساء لمدة شهر، ثم خمسين مليجراما أي كبسولة واحدة في الصباح أو المساء لمدة شهرين آخرين، ثم يتوقف عن تناوله.

الدوجماتيل دواء بسيط، وجيد، ومفيد، وغير إدماني.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات