هل هنالك علاقة بين السبرالكس وانخفاض السكر؟

0 15

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني من انخفاض السكر، وليس لدي مرض السكر لكن يأتيني انخفاض كل ساعتين، ولدي زيادة في الوزن بسبب السكريات، وفي الأسبوع الفائت بدأت علاجا للهلع دواء اسمه سبرالكس ١٠ مغ، ومنذ بدأت العلاج هذا زاد عندي انخفاض السكر: السؤال هل هنالك علاقة بين السبرالكس وانخفاض السكر؟

والسؤال الثاني: هل هنالك علاج لانخفاض السكر يمكن أن تدلوني عليه؟ لأني تعبت -الصراحة- ولله الحمد أحتاج توجيها شاملا منكم، جزاكم الله خير الجزاء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمرو حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك في الشبكة الإسلامية، ونسأل الله تعالى لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

أيها الفاضل الكريم: بالنسبة لموضوع انخفاض السكر لا بد أن تذهب إلى طبيب متخصص في الأمراض الباطنية وأمراض الغدد الصماء والسكر، ليقوم بدراسة كاملة حول هذا الموضوع، هذه هي النصيحة التي أنصحك بها، انخفاض السكر يعني زيادة نشاط للأنسولين، فيجب أن يعرف ما هو مصدر زيادة هذا النشاط للأنسولين، هل هو زيادة في إفراز خلايا بيتا في البنكرياس؟ أم هو ناتج من حساسية للأنسولين.

هناك أسباب كثيرة جدا، الموضوع حقيقة في غاية البساطة وسوف تصل إلى السبب الذي يؤدي إلى هذا الأمر.

فإذا هذا هو توجيهنا الأول بالنسبة لك، أما بالنسبة لموضوع الهلع: أنت لم تتكلم عن ذلك كثيرا، ذكرت أنه قد وصف لك عقار (سبرالكس)، السبرالكس لا يؤدي أبدا إلى انخفاض السكر، هذا ليس واردا، على العكس تماما الذين يستعملون السبرالكس لمدة طويلة – لأنه يزيد الوزن – قد يؤدي إلى ارتفاع في مستوى السكر لديهم، وفي حالات نادرة جدا دواء السبرالكس ربما يؤدي إلى انخفاض بسيط في مستوى ملح الصوديوم في الدم، وهذا نلاحظه عند كبار السن، لكنه لا يؤثر أبدا على السكر.

أنا أرى أن السبرالكس ما دام سبب لك هذا الانخفاض في السكر وأنت أصلا لديك زيادة في الوزن والسبرالكس يزيد الوزن؛ فأنا أعتقد أنه أصبح ليس دواء مناسبا بالنسبة لك، فيجب أن توضح ذلك للطبيب الذي وصفه لك، وإن كان لديك بالفعل نوبات هلع يجب أن تركز على التمارين الاسترخائية، على تمارين المواجهة، التفكير الإيجابي، التفاعل والتواصل الاجتماعي، ممارسة الرياضة، تمارين الاسترخاء – كما نذكر دائما – هذه تعتبر مهمة جدا، وتحقير الهلع والخوف، وربما يكون عقار (بروزاك) هو الدواء الأنسب بالنسبة لك، تضاف إليه جرعة صغيرة من عقار (إندرال).

فإذا هذه نصيحتي لك، وأرجو أن تحسم موضوع السكر وانخفاضه من خلال مقابلة المختص، واتبع ما ذكرناه لك حول علاج نوبات الهلع.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات