ما هي مزايا وعيوب علاج الفصام والاكتئاب [الريكزولتي]؟

0 21

السؤال

السلام عليكم.

الأطباء الأفاضل: ما هي مزايا وعيوب عقار الريكزولتي؟ وهل يختلف عن الأدوية السابقة في علاج الفصام والاكتئاب؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ فهد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أشكرك على مشاركاتك في إسلام ويب.

دواء وعقار (ريكزولتي Rexulti)، والذي يعرف باسم (بريكسبيبرازول brexpiprazole) دواء حديث جدا، ولم يتم حتى الآن انتشاره في معظم الدول، بدأت التجارب الأولى لهذا العقار عام 2013، ثم وصلت بمراحلها النهائية عام 2018، وقد اتضح أنه مفيد جدا لحالات التوتر والتململ الحركي الموجود لدى مرضى الخرف ومرضى الزهايمر، واتضح أيضا أنه إذا أضيف للأدوية الأخرى المضادة للذهان يساعد في علاج مرض الفصام، أو يخفف من وطأة هذا المرض، وهنالك أيضا استعمالات محدودة لهذا العقار بالنسبة لمرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية.

الدواء هو وليد من المركب المعروف باسم (إرببرازول Aripiprazole) والذي يسمى تجاريا (إبليفاي Abilify)، إذا لا نستطيع أن نقول إنه عقار جديد بالكلية، إنما هو مستخرج من دواء آخر معروف بأنه يعالج مرض الفصام والاضطراب الوجداني ثنائي القطبية.

الدواء يعمل أيضا من خلال تعديلات دقيقة في مستوى الـ (دوبامين Dopamine)، والـ (سيروتونين Serotonin) على مستوى الدماغ والموصلات العصبية.

أخي الكريم: معروف تماما أن شركات الأدوية تتسابق في السنوات الأخيرة نحو توليد أو استخراج مستخرجات جديدة من الأدوية القديمة أو الأدوية المعروفة، ويكون هنالك ادعاءات أنها أفضل، أو أنها ذات فعالية، أو أنها أكثر سلامة، فنستطيع أن نقول: إنه من المبكر جدا أن نحكم على هذا الدواء؛ لأن استعماله محدود جدا، وفي ذات الوقت لا نعتبره مركبا جديدا خالصا، إنما هو مستخرج من دواء كان أصلا موجودا، والإرببرازول لا شك أنه دواء ممتاز جدا، ويساعد الكثير من المرضى، لكن لا نستطيع أن نقول إنه كان يحمل ميزة خاصة، فقط قد لا يزيد الوزن، وأيضا لا يؤدي إلى كثير من النعاس، ونفس هذه الخاصيات أيضا ذكرت حول الـ (بريكسبيبرازول).

فدعنا ننتظر - أيها الفاضل الكريم - وسوف تتضح الأمور بصورة جلية، ونحن نتابع -الحمد لله تعالى- كل هذه التطورات في عالم الأدوية.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات