هل السبرام يظهر في تحليل المخدرات؟

0 38

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعاني من القلق، وصرف لي الطبيب دواء السبرام وتحسنت حالتي، ولكن أريد أن أعرف هل الدواء يظهر في تحليل المخدرات؟ لأنه يتم عمل تحليل مخدرات لدينا في العمل بشكل مفاجئ، وتصل العقوبة للفصل من العمل، فأحببت أن أتأكد، لأن الصيدلي عندما صرفت الدواء أخبرني بوجود بعض الأدوية التي تظهر كذلك.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مشعل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

دواء الـ (سبرام Cipram) واسمه العلمي (سيتالوبرام Citalopram) هو من فصيلة الـ (SSRIS) وهو مضاد للاكتئاب والهلع، وطبعا يصفه الأطباء النفسانيون، ولا يظهر إطلاقا في فحص المخدرات، ولا يعتبر من الأدوية المخدرة ولا من الأدوية التي تسبب الإدمان.

الأدوية النفسية التي تسبب الإدمان هي مشتقات الـ (بنزوديازيبينات benzodiazepines) كالـ (ديازيبام (Diazepam/فاليوم Valium) والـ (لكسوتانيل lexotanil) والـ (لورازيبام Lorazepam) والـ (البرازولام Alprazolam/زاناكس xanax)، وهذه الأدوية طبعا يدمن عليها بعض الناس ويستعملونها بطريقة غير طبية، يسيئون استخدامها، وذلك يكشف عنها، وقد تظهر في البول، وهذا ما يقصده الصيدلي.

أما السبرام الذي تتناوله لا يظهر في البول، وهو دواء لعلاج الاكتئاب ولا يسبب الإدمان، ولذلك أرجو أن تطمئن -أخي الكريم- لهذا الشأن.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات