ما سبب الوساوس التي تنتابني؟

0 5

السؤال

السلام عليكم ..

أنا شاب بعمر 25 سنة، وأعاني من مشاكل نفسية، ومن وساوس، وإحساسي بكوني غير طبيعي، وأحيانا أقول مع نفسي أني مجنون، والمشكلة أني لا أعرف مصدر هذا الوسواس؟ ويصعب علي تشخيص حالتي.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ يونس حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:


الوسواس هو تكرار فكرة معينة في عقل الإنسان، أي تكون في داخل الإنسان في عقله، تتكرر هذه الفكرة باستمرار، ويحاول أن يقاومها أو يوقفها لكنه لا يستطيع، وتسبب له قلقا وتوترا.

هذا هو الوسواس، فكرة في داخل الشخص، لا يعرف مصدرها، ولا يعرف لماذا تحصل، ولكن تكون في داخل الشخص، لا تأتي من الخارج، وتتميز بالتكرار المستمر، وعدم القدرة على التغلب عليها أو إيقافها، وتحدث قلقا وتوترا.

أحيانا الفكرة الوسواسية تكون مصاحبة بأفعال معينة لتقليل التوتر والقلق، مثل الإتيان بأفعال معينة، مثل مثلا: التأكد من قفل الأبواب، أو التأكد من غلق وتأمين أنبوبة/ أسطوانة الغاز عند وجود الشك، أو هكذا، وأحيانا تأتي في شكل أفكار بدون أفعال، وفي كلا الحالات هي اضطراب وسواس قهري اضطراري – أخي الكريم -.

تحتاج إلى مقابلة طبيب – أخي الكريم – لعمل مزيد من التقييم، وأخذ تاريخ مرضي مفصل، فقد تكون هناك أشياء لم تذكرها في هذه الاستشارة، وأيضا كشف للحالة العقلية، حتى يتأتى له الوصول إلى التشخيص المناسب لحالتك، وإعطاؤك العلاج المناسب.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات