هل يمكنني استبدال دواء الإندرال والأفلوكارديل بدواء آخر؟

0 14

السؤال

السلام عليكم.

هل جرعة (AVLOCARDYL 10m) تساوي جرعة (INDERAL 10m)؟ وهل يمكن استبدال الإندرال والأفلوكارديل؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يعتمد استعمال الدواء على ما يعاني منه الشخص أو على المرض المصاب به، يعني يعتمد على دواعي الاستعمال، وبالتالي يأتي السؤال: لماذا تريد استعمال الـ (إندرال inderal) أو الـ (افلوكارديل avlocardyl)؟ لأي مشكلة تريد أن تستعمل الإندرال والأفلوكارديل؟

نحن في الطب النفسي – أخي الكريم – نستعمل غالبا الإندرال لعلاج الأعراض الجسدية للقلق وللتوتر، مثل الرجفة والتعرق الشديد وزيادة ضربات القلب، والجرعة تعتمد على حدة الأعراض، وتعتمد على الأدوية الأخرى التي نستخدمها، وغالبا لا نستعمل الإندرال وحده، لأنه كما ذكرت قد يعالج الأعراض الجسدية ولا يعالج الأعراض النفسية للقلق وللتوتر.

ويمكن أحيانا يستخدم لوحده في حالات الرهاب الاجتماعي، يستخدم قبل المواقف التي تحدث نوعا من زيادة في ضربات القلب والتعرق والرجفة، وبالذات في المعاينات.

والأفلوكارديل يمكن أن يحل محل الإندرال بدرجة ما، والجرعة كما ذكرت تعتمد على دواعي الاستعمال، فهنا ليس مجال مقارنة: هل الإندرال عشرة مليجرام تساوي الأفلوكارديل عشرة مليجرام أم لا؟ إذا كان استعماله كما ذكرت في الأعراض البدنية، أما إذا كان استعماله لمرض آخر باطني أو ما شابه ذلك، لأن الإندرال طبعا يستعمل في ارتفاع ضغط الدم، وهذا مجال آخر، وكما ذكرت جرعة الإندرال أو الأفلوكارديل تحددها الأعراض وحدتها، ومن ناحية نظرية: نعم عشرة مليجرام من الإندرال تساوي عشرة مليجرام من الأفلوكارديل، ولكن العشرة مليجرام نفسها تعتمد على الأعراض وحدتها ودواعي الاستعمال.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات