ما سبب الدوار أثناء تحريك الرأس، وعند الاستلقاء للنوم؟

0 18

السؤال

السلام عليكم

أعاني من دوار أثناء تحريك الرأس، وعند الاستلقاء للنوم تأتيني على شكل نوبات، وعند الاستيقاظ يوما كاملا، أشعر بثقل في الرأس، وأني غير طبيعي، عملت تحليل دم، كل شيء سليم، استشرت طبيبا نفسيا، أعطاني دواء زناكس 0.5مغ و sulpirid 50 مغ، شربته لمدة شهر تقريبا دون فائدة، تعبت وأخاف أن أعيش على هذا النمط.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Bilal حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أرحب بك في الشبكة الإسلامية، وأسأل الله لك العافية والتوفيق والسداد.

هذا النوع من الدوار ربما يكون مرتبطا بعلة بسيطة في الأذن الداخلية، ويوجد جهاز يسمى (لابرينس) يوجد خلف الأذن الداخلية، وهو الذي يتحكم في ألا يحدث الدوار للإنسان، في بعض الأحيان يكون هناك التهاب فيروسي بسيط مثلا، أو تكون كمية من المياه قد دخلت إلى الأذن وهذا قد يؤدي إلى هذه الظواهر، فأنا حقيقة أرى أن تقابل طبيبا مختصا في الأنف والأذن والحنجرة، ليقوم بفحص حالتك، للتأكد أنه ليس لديك هذه العلة التي تحدثنا عنها.

في بعض الأحيان أيضا وجود خشونة في فقرات الرقبة يؤدي إلى دوار مع تحريك الرأس، لكن لا أتوقع أن شيئا من هذا عندك؛ لأن هذا نشاهده عند كبار السن.

الذي أنصحك به -بعد مقابلة طبيب الأنف والأذن والحنجرة - وربما يكتب لك دواء مثل الـ (بيتاسيرك) وهو دواء مفيد جدا في مثل هذه الحالات – أنصحك أيضا أن تحاول ألا تنهض بسرعة من الفراش، وأن تجلس لثوان معدودة على حافة السرير قبل أن تنهض وتقف على رجليك، هذا مهم جدا.

وبصفة عامة: أريدك أن تمارس رياضة كرياضة المشي، وأيضا تمارين الاسترخاء هذا يساعد كثيرا في مثل هذه الحالات، إسلام ويب لديها استشارة رقمها (2136015) أوضحنا فيها كيفية ممارسة هذه التمارين.

عقار (سولبرايد) جيد جدا، وكذلك الـ (زاناكس)، لكن يجب ألا تستعمل الزاناكس – والذي يعرف علميا ألبرازولام – يجب ألا تستعمله لمدة طويلة أبدا؛ لأن الإنسان قد يتعود عليه، أما الـ (سولبرايد) فهو دواء جيد، وكما ذكرت لك طبيب الأنف والأذن والحنجرة قد يعطيك دواء يسمى باسم (بيتاسيرك)، أو دواء مشابه له، كما أنه يوجد مركب يسمى (نتروبيل) يفيد أيضا في مثل هذه الحالات، لكن مقابلة طبيب الأنف والأذن والحنجرة مهمة قبل أن تتناول هذه الأدوية.

لا تخف، ولا تنزعج، إن شاء الله الأمر بسيط وسيتم احتواؤه، وعليك بالدعاء أيضا، أسأل الله تعالى أن يشفيك ويعافيك.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات