كيف أميز بين أعراض التوحد وفرط النشاط والحركة وتشتت الانتباه؟

0 18

السؤال

كيف أميز بين أعراض التوحد وفرط النشاط والحركة وتشتت الانتباه؟

ابني عمره سنتان ونصف، عرضته على طبيب نفسي وصرف له ريتالين، مع أني أشك أن تصرفاته تدل على التوحد، وقرأت أن هناك صفات مشتركة بين الاضطراب.

أفيدوني لو سمحتم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ معاذ حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أرحب بك في الموقع، وأسأل الله تعالى لهذا الابن الصحة والعافية.

أخي: التوحد له ضوابط تشخيصية، أهمها افتقاد التواصل البصري والوجداني، وعدم تكوين أو تطور اللغة، ومحدودية المقدرات المعرفية في بعض الحالات، وكذلك وجود تصرفات ذات نمط وسواسي. وتوجد أعراض أخرى صغيرة، هنا وهناك، وقطعا التوحد هو طيف الآن يعتبر، ليست حالة واحدة، هنالك حالات بسيطة، وهنالك حالات متوسطة الشدة، وأخرى شديدة.

ومتلازمة فرط النشاط والحركة أيضا لها معاييرها التشخيصية.

كثيرا ما يوجد تداخل في بعض الأحيان في بعض الحالات، مثلا الأطفال الذين يعانون من متلازمة التوحد – أو الذواتية – ربما يكون لديهم أيضا فرط النشاط الحركي، وطبعا إذا وجد فرط النشاط الحركي مع وجود سمات وأعراض رئيسية للتوحد هنا لابد أن يتم علاج فرط الحركة بعناية كبيرة جدا، لأنه بدون التحكم في فرط النشاط والحركة وتحسين الانتباه لدى الطفل لا يمكن أن يحدث أي تقدم علاجي فيما يتعلق بالأعراض الأساسية لمتلازمة التوحد.

إذا –أخي الكريم– هنالك صفات مشتركة، بمعنى أن هنالك تداخل قد يحدث في بعض الحالات، والأساس التشخيصي يكون هو: وجود التوحد مع فرط في الحركة، لكن لا نقول: وجود فرط في الحركة مع وجود التوحد، وقطعا – أخي الكريم – المختص سوف يفيدك بتفاصيل أكثر.

وعقار (ريتالين) طبعا من الأدوية الممتازة لعلاج فرط الحركة، ولتحسين التركيز، وإن كنت أرى أن الطفل صغير نسبيا على تناول هذا الدواء، طبعا أنا لا أنتقد أبدا الزميل الطبيب الذي وصف له الريتالين، ولا أعتقد أنه سوف تكون له آثار سلبية كبيرة إذا كانت الجرعة صغيرة.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات