هل دواء باربيتورات مضر وخطير؟

0 18

السؤال

السلام عليكم.

هل دواء باربيتورات مضر وخطير؟ فطبيبي سيعوض لي الديباكين بباربيتورات، وأريد فكرة عنه.

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ فخري حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أرحب بك في إسلام ويب.

عقار (ديباكين باربيتورات Depakine barbiturates) والاسم العلمي له هو (صوديوم فالبوريت Sodium Valproate) هو من أفضل مضادات الصرع، هذا الدواء يستعمل على نطاق واسع جدا في علاج الصرع، من صرع الأطفال حتى الذي يصيب كبار السن، ويتميز بأنه دواء قوي الفعالية، ويتميز بسلامته أيضا، وقليل الآثار الجانبية، وهذه هي الشروط الثلاثة التي تقيم من خلالها الأدوية، وطبعا في كثير من الدول أيضا يجب أن نراعي سعر الدواء، وأعتقد أن في معظم الدول سعر الديباكين يعتبر من الأسعار المتوسطة وليست باهظة الثمن.

أيضا يتميز الديباكين بأنه يمكن أن نقيس مستوى الدواء في الدم، وهذه ميزة ممتازة جدا، في بعض الحالات مثلا قد تكون الاستجابة للدواء ضعيفة نسبيا، فلابد في هذه الحالة أن نقيس مستوى الدواء، وغالبا في هذه الحالات يكون نحتاج لرفع جرعة الدواء، أو قد يكون المريض أصلا غير ملتزم بتناول الدواء كما هو موصوف، لذا كان مستوى الدواء في الدم منخفضا. هذه ميزة ممتازة جدا، لأن كثيرا من الأدوية التي تستعمل لعلاج الصرع يصعب معرفة مستواها في دم الإنسان، وطبعا معرفة مستوى الدواء في الدم يساعد كثيرا في أن تعطى الجرعة الصحيحة للإنسان، فقرار الطبيب باستعمال هذا الدواء قرار صحيح وقرار سليم، والدواء كما ذكرت لك فعال، ولن يسبب لك أي أضرار.

هنالك أثر جانبي واحد، وهو أثر جانبي بسيط جدا، وهو أن الديباكين ربما يرفع أنزيمات الكبد قليلا، لكن هذا لا نعتبره أمرا خطيرا أبدا، وأنا متأكد أن الطبيب سوف يجري لك فحوصات دورية للدم، مرة كل ستة أشهر مثلا، لأن هذه من الأصول الطبية الصحيحة والمهمة.

أثر جانبي آخر لا بد أن أذكره، وهو أنه عند النساء ربما يؤدي إلى تساقط بسيط في الشعر، وهذا قد يكون شيئا مزعجا بالنسبة للمرأة، وربما ينتج عنه أيضا زيادة بسيطة في الوزن. بخلاف ذلك فهو دواء -كما ذكرت لك- فعال، وسليم، وممتاز. الجرعة تتفاوت من خمسمائة إلى ألفي مليجرام في اليوم.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات