دائمًا ما تظهر لي خصلة من شعر كبيرة.. هل هذا مس؟

0 10

السؤال

السلام عليكم

تحصل معي ظاهرة غريبة، ودائما كنت أتجاهلها أو أستنكر أن تكون واقعة، وهي أني دائما ما تظهر لي خصلة من شعر كبيرة، وفي العادة تكون سوداء أو بيضاء، وهذه الخصلة من الشعر تظهر لي في أي وقت في العمل، في البيت في الأكل، في السيارة، ولا أدري من أين مصدرها، فأرجو الإفادة، هل هذا مس؟ وكيف أتغلب عليه؟

كيف أرقي نفسي بصورة صحيحة، أو أجد من يرقيني؟ لأنه قيل لي إني مصاب بجن عاشق، وكيف أتغلب عليه؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمر طارق حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأهلا بك أخي الكريم في موقعك إسلام ويب، ونسأل الله أن يبارك فيك، وأن يحفظك من كل مكروه، وأن يرزقك خيري الدنيا والآخرة، إنه جواد كريم.

أخي الكريم: ما شغلك له تفسير علمي منطقي، ونحن ابتداء لا ننكر السحر ولا الحسد ولا المس، ولكنا دائما ما نحاول تفسير الأحداث في إطارها المنطقي، فإن استعصت الأمور انتقلنا إلى الجزء الآخر، ذلك أن البعض يتساهل في تفسير أي حدث، ولو كان طبيعيا بهذه الصورة التي تجعله أحيانا سلبيا لا يتفاعل مع الحدث، ولا يحب أن يغير من نفسه.

أخي الكريم: لقد بحثنا عن السبب، فوجدنا البحث يقودنا إلى مشكلة في العين، فتواصلنا مع طبيب عيون، وسألناه فأخبرنا التالي: مثل هذه الأمور طبيعية والبعض يطلق عليها (العوائم أو العوامات) وهي نقاط في مجال الرؤية، قد تبدو كبقع أو شرائط، أو خيوط شبيهة بالشعر، وقد تتخذ ألوانا متغايرة، وتظهر فجأة، وتختفي، وهي تتجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك، وتختفي عند التركيز فيها، أو تحديق النظر إليها.

هذه العوائم لها تفسير منطقي علمي، البعض يقول بأنها ناتجة تنجم عن تغيرات مرتبطة أحيانا بتغييرات طفيفة في العين، والبعض يفسرها على أنها أشياء تطرأ في تحول المادة الشبيهة بالهلام (الجسم الزجاجي) داخل عينيك إلى مادة سائلة بدرجة أكبر، مما ينتج عنه هذا الشعور.

ولذلك أخي ننصحك بزيارة طبيب عيون أولا، وسؤاله، فهم أهل الاختصاص والذكر في هذه المسألة قبل أن تدخل في مسائل السحر والحسد والعين وما إلى ذلك.

أما سؤالك الثاني: الرقية الشرعية الصحيحة ما اجتمع فيها ثلاثة أمور:
1 - أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته أو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم.
2 - أن تكون باللسان العربي.
3 -أن يعتقد الراقي أن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل بتقدير الله تعالى.

فإذا اجتمعت تلك الثلاثة، فلا حرج بالرقية ساعتها، بل هي نافعة بإذن الله، وقد قال صلى الله عليه وسلم: " لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا ". رواه مسلم.

ويمكنك أخي أن تقرأ الرقية على موضع المرض، أو تقرأ في اليدين، ثم تمسح بهما على موضع المرض، أو على جميع الجسم إن كان المرض عاما للجسم.

لما ورد في صحيح البخاري من أن النبي صلى الله عليه وسلم: (كان إذا أوى إلى فراشه تفل في كفه، ويقرأ: قل هو الله أحد والمعوذتين، ثم يمسح بهما وجهه، وما بلغت يده من جسده).

ولما ورد عن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل: باسم الله ثلاثا، وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر).

وإن أنفع الرقية ما كانت من الإنسان نفسه، بأن يقرأ ويرقي نفسه، ويكثر الدعاء لله عز وجل.

وهذه هي الرقية الشرعية من الكتاب والسنة:
بسم الله الرحمن الرحيم { الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين}
• بسم الله الرحمن الرحيم { الم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون * والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون * أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون}

• { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون}

• { الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم}

• { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير * لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين}

• { إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين}

• { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار}

• { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون * فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم * ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون * وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين}

• { وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون * فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون * فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين}

• { وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم * فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون * فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين * ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون}

• { قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى * قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى * فأوجس في نفسه خيفة موسى * قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى * وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى}

• { والصافات صفا * فالزاجرات زجرا * فالتاليات ذكرا * إن إلهكم لواحد * رب السموات والأرض وما بينهما ورب المشارق * إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب * وحفظا من كل شيطان مارد * لا يسمعون إلى الملإ الأعلى ويقذفون من كل جانب * دحورا ولهم عذاب واصب * إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب}

• { هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم * هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون * هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم}

• { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا}

• { وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون}

• { وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا}

{ قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين}

• { قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد}

• { قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد}

• { قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس}.

الأدعية الواردة في السنة:
"أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق".

"أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة".

"أعوذ بكلمات الله التامة التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن".

"أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين وأن يحضرون".

"اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته".

"اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم، اللهم إنه لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ، سبحانك وبحمدك".

"أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء أعظم منه، وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، وبأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم من شر ما خلق و ذرأ و برأ، ومن كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، إن ربي على صراط مستقيم"

"اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، أعلم أن الله على كل شيئ قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيئ علما، وأحصى كل شيء عددا، اللهم إني أعوذ بك منه شر نفسي، وشر الشيطان وشركه، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط المستقيم".

"تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو وإليه كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله".

"حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم".

نسأل الله أن يحفظك وأن يرعاك، والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات