أعاني من هلاوس بصرية وسمعية مزعجة، كيف أتخلص منها؟

0 12

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ سنة وأكثر أعاني من هلاوس غريبة، أحس كأن أحدا فوقي، وأحس بحرارته فوق جسمي، وأريد التحرك ولا أستطيع، وأحيانا أسمع الصراخ بأذني ولا أستطيع التحرك، ومرات أفتح عيني وأرى شيئا أسود وأغلقها لأنني أخاف، ويظل يصرخ في أذني، وكل أسبوع تتكرر هذه الهلاوس.

أحيانا أكون نائمة وأحس أن هذا الشيء يحملني، وكأنه طويل، ومرات يرميني من مكان مرتفع جدا، ويحملني ويضربني على بطني، أصحو وبطني يؤلمني، أحس أحيانا بأن أحدا يسحب لحافي، وأحس بالإثارة بعدها، وعندما أرغب بالاستيقاظ لا أستطيع، وأسمع صراخا.

أتعبني الموضوع جدا، أكملت سنة وأكثر، حتى في رمضان كان يتكرر معي، وأنا لا أعلم هل هي هلاوس أو شيء آخر؟ أريد التخلص من هذا الشيء، ولا يمكنني التحمل.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ آمنة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أرحب بك في موقع استشارات إسلام ويب.

ما وصفته هو نوع من الهلاوس الكاذبة، أو ما يعرف بشبه الهلاوس، وهذا النوع من الأعراض النفسية نجده لدى الأشخاص الذين يعانون من القلق النفسي، أو أن شخصياتهم قلقية، ولديهم أيضا ميول للمخاوف وكذلك الوسوسة، وهذه الظواهر قد تحدث في بدايات النوم أكثر، أو عند نهاية النوم، أو حين يكون الإنسان لوحده قد يستشعرها.

هذه الظواهر بالفعل هي مزعجة، لكن أؤكد لك أنها ليست خطيرة أبدا، وتجاهلها وتحقيرها هو أحد وسائل العلاج المهمة جدا.

الأمر الآخر هو: أن تتجنبي النوم النهاري، وأن تتجنبي السهر، ولابد ألا تتناولي طعاما دسما ليلا، بل وجبة العشاء يجب أن تكون خفيفة ومبكرة، وثبتي وقت النوم، واحرصي على أذكار النوم، فهي مهمة جدا، وأذكار الصباح والمساء، وطبقي تمارين الاسترخاء، تمارين التنفس المتدرجة، تمارين شد العضلات وقبضها، هذه مهمة جدا، وتوجد برامج كثيرة جدا توضح كيفية ممارسة تمارين الاسترخاء على اليوتيوب، فأرجو أن تستفيدي منها وتطبقيها.

بصفة عامة: هذا هو علاج هذه الحالات، لكن حتى أكون مطمئنا عليك، ولأن الخدمات الطبية النفسية في دولة قطر متميزة جدا فأرجو أن تذهبي إلى المركز الصحي، لتقوم الطبيبة بتحويلك إلى خدمات الطب النفسي لليافعين، والمركز موجود في معيذر، وهو مركز ممتاز جدا ويحترم الخصوصية تماما.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات