أعراض كسل الغدة الدرقية

0 410

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

امرأة عمرها 39 سنة، متزوجة ولها خمسة أبناء، تشكو من تسارع في ضربات القلب لأبسط مجهود، ضيق في التنفس، مع دهشة حتى عند نزول الدرج، ألم في الأذنين من الداخل، وألم خلف الأذنين، ألم بين لوح الكتفين في الظهر، ألم في الحنجرة مع صعوبة في البلع، شعور بانتفاخ في أصابع اليد مع صعوبة الحركة في الصباح، ألم في المفاصل، تشكو كذلك من انتفاخ الثديين (لاترضع) وبروز ملحوظ في البطن، مع زيادة في الوزن، مع أن الأكل أقل من السابق، حوالي 6 كجم في خلال 6 أشهر.

إحساس برغبة في التبرز مع عدم القدرة على الإخراج، إسهال بدون سبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، مع رجف اليدين عند وجود الأعراض السابقة.

الشعور بوهن شديد، وعدم القدرة على الحركة، والرغبة الشديدة في النوم.

تأتي هذه الحالة في الغالب من بعد صلاة العصر، وتزداد في الليل، وتقل تدريجيا حتى تختفي عند الساعة الواحدة ليلا، وتكون طبيعية تقريبا في الصباح، فهل هذه أعراض غدد! أم ماذا؟ رعاكم الله وحفظكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فما تشتكي منه هذه المرأة هو بعض أعراض كسل الغدة الدرقية، ومن أعراض كسل الغدة الدرقية:

زيادة الوزن، والتعب والإجهاد، والميل للنوم، وانتفاخ بعض أجزاء الجسم، وعدم احتمال البرودة، وتشنجات العضلات، و الإمساك، وعدم التركيز، وخشونة وجفاف الجلد، وقلة الرغبة الجنسية، وسقوط الشعر، وبطء الحركة والكلام ومختلف الأنشطة اليومية، و اضطراب في الدورة الشهرية.

ولذا عليها عمل تحليل لهرمونات الغدة الدرقية TSH ,T3 ,T4 وبعد التشخيص يمكن علاج ذلك باستخدام أقراص الثيروكسين.

والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات