طفلتي تهز جسمها وتضربه بالجدار قبل النوم، فما تشخيصكم؟

0 18

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ابنتي تبلغ من العمر سنتين، تضرب ظهرها في الجدار أو أي شيء ثابت خلفها لفترة قبل النوم مباشرة، أو تهز جسمها إلى الأمام والخلف إن لم تجد شيئا ثابتا خلفها، ولو حاولت منعها من ذلك وحملتها أشعر في أطرافها أو في وسطها بحركة لاإرادية إلى أن تنام، وأحيانا تقوم بهذه الحركة عند السرحان أو الغضب، هل هذا الأمر طبيعي أم أنها تعاني من شيء -لا قدر الله-؟

أرجو الإفادة لو سمحتم، ولكم جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك -أخي الفاضل- عبر إسلام ويب، ونشكر لك تواصلك معنا بهذا السؤال. حفظ الله ابنتكم التي تبلغ من العمر سنتين، وأقر الله بها عيونكم.

أخي الفاضل: نعم يمكن للأطفال الصغار أن يقوموا بهذه الحركات من هز الجسم إلى الأمام وإلى الخلف، وخاصة عندما يكون الطفل في حالة من الملل، بحيث لا يوجد ما يشغل به نفسه، ولكنه أيضا يمكن أن يشير إلى بعض الأمور غير الطبيعية.

فإذا يمكن أن يكون هذا ردة فعل طبيعية للملل، وأيضا يمكن أن يشير أحيانا إلى أمور أخرى، وخاصة عند الطفل الذي عنده صعوبات السمع، أو تأخر في النمو في جانب من الجوانب.

وقد لا يفيد كثيرا أن تطلبوا من الطفلة عدم هز جسمها بهذا الشكل، إلا أن الأولى الاستفادة من هذا العرض، وعرض الطفلة على طبيب أطفال ليقوم بفحصها الشامل، وخاصة السمع، ومراحل نموها النفسي والجسمي والحركي، لنفي وجود علة ما موجودة عند الطفلة، وأدعو الله أن تكون الطفلة بصحة طيبة، ولكن لابد من إجراء الفحص الشامل لنتأكد من ذلك.

أدعو الله تعالى لابنتكم بالصحة والعافية، ولكم براحة البال، وأن ينشئها تنشئة صالحة، ولا تنسانا -أخي الفاضل- بدعوة صالحة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مواد ذات صلة

الاستشارات