أدرس وأجد صعوبة بسبب ضعف اللغة العربية لدي

0 15

السؤال

السلام عليكم

أنا بعمر 16 سنة، وأدرس العلم الشرعي منذ سنتين، ولكن أشعر أني لا أتغير، ونسيت كل ما درسته، ولا أستطيع التحكم بغضبي، وتصعب علي الدراسة بسبب اللغة العربية، فهل تنصحوني بمصادر لدراسة اللغة العربية؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

مرحبا بك - ابننا الفاضل - في الموقع، ونحن سعداء بطلبك العلم وحرصك على أن تستمر في طلب العلم النافع، ونؤكد أن الإنسان يتغير بعد مدة، فالمهم أن يطلب العلم النافع، والعلم هو وسيلة للتغير ولإصلاح الإنسان، خاصة الأمور الأساسية التي ينبغي أن يتعلمها الإنسان.

إذا كانت الدراسة صعبة عليك، فهذا من الطبيعي في البدايات، لكن الأمر سيسهل، وخير ما يعينك على دراسة اللغة هم الذين تدرس عليهم؛ لأنهم الأعرف بقدراتك، والإنسان لا يترك هذا الطريق - طريق العلم - لأن البشارة فيه عظيمة، فـ (من سلك طريقا يلتمس فيه علما، سهل الله له به طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم، وإن طالب العلم ليستغفر له من في السماء والأرض، حتى الحيتان في الماء)، (من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع).

طلب العلم أفضل من كل نافلة، والعلم هو أول مطلوب، فما ينبغي أن يتوقف الإنسان إذا واجهته صعاب في بدايات مشواره العلمي، بل ينبغي أن يتحدى الصعاب ويتخطاها، مستعينا بالله تبارك وتعالى العليم الخبير سبحانه وتعالى، والإنسان إذا عرف أجر العلم وثواب من يتعلم فإن هذا مما يهون عليه الصعاب.

العلم أيضا هو الذي يوصل إلى الهدوء، هو الذي يعلم الإنسان أن يسيطر على غضبه، فالعلم نور وله تأثير كبير جدا على الإنسان، بل حتى الكلب عندما يتعلم ترتفع رتبته {وما علمتم من الجوارح مكلبين} يصبح له صيد حلال ويكون معلما ويستفاد منه، فالتعليم له أثر كبير جدا على الإنسان.

لذلك نتمنى أن تستمر في الطلب، وتجتهد في نيل المعالي، واعلم أن البدايات المحرقة هي التي توصل إلى نتائج مشرقة، ودائما البدايات صعبة، لكن الأمر سيسهل، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يعطيك علو الهمة وأن يوصلك إلى القمة.

أما ما طلبته من مصادر لعلوم اللغة العربية فنفيدك بما يلي:

متن الآجرومية لمحمد بن آجروم الصنهاجي
كتاب: المتممة الآجرومية للخطاب الرعيني
كتاب: الكواكب الدرية شرح المتممة الآجرومية لمحمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل
كتاب: قطر الندى وشرحه وكتاب: شذور الذهب لابن هشام
كتاب: ألفية ابن مالك وشرحها لابن عقيل
كتاب: شذى العرف في فن الصرف للحملاوي
كتاب: البلاغة الواضحة ودليل البلاغة الواضحة لعلي الجارم

ولا بد من دراسة هذه الكتب أو أكثرها عند شيخ علم قد درس هذه الكتب وأتقنها.

وبالله التوفيق.

مواد ذات صلة

الاستشارات