هل أدوية الوسواس القهري يمكن أن تسبب مرض الغلوكوما؟

0 17

السؤال

استعملت دواء زيلاكس 20 مغ، وقد سبب لي جفافا في العين، ثم لاحظت في احتياطات الاستعمال للأدوية مثبطات الاسترجاع -مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية- أنه يجب الحذر إذا كان لدينا تاريخ أو نعاني من الغلوكوما.

فهل أدوية الوسواس القهري -مثبطات استرجاع السيريتونين- يمكن أن تسبب مرض الغلوكوما؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أيمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فنرحب بك في استشارات إسلام ويب، وأشكرك على ثقتك في هذا الموقع.

تتميز الأدوية التي تنتمي لمجموعة (مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية / select....ive serotonin reuptake inhibitors)، أو ما يعرف بـ (SSRI) بأنها أدوية سليمة جدا، ودواء الـ (زيلاكس Zelax) والذي يعرف علميا باسم (اسيتالوبرام Escitalopram) هو أحد هذه المجموعة، ولا شك أنه لا يسبب الجلوكوما (Glaucoma)، ولا يؤدي أبدا إلى ارتفاع في ضغط العين.

الأدوية القديمة مثل: الـ(أميتريبتيلين Amitriptyline) ويعرف باسم (ايلافيل Elavil)، ومثل: الـ(كلوميبرامين Clomipramine) الذي يعرف باسم (أنافرانيل Anafranil) بالرغم من أنها أدوية ممتازة لكنها بالفعل قد تسبب ارتفاعا في ضغط العين.

فيا أخي الكريم: أرجو أن تطمئن تماما أن هذه الأدوية لا تسبب ارتفاعا في ضغط العين، ولا تسبب تضخما في غدة البروستاتا، ولا تسبب زغللة في العيون، وطبعا هي غير إدمانية، فحقيقة لا أستطيع أن أفسر جفاف العين الذي حدث لك، ربما يحدث نادرا مع الـ(اسيتالوبرام)، لكن أؤكد لك أنه لا يسبب مرض الغلوكوما، وهذا ما أنصحك به، وطبعا يفضل أن تراجع طبيب العيون إذا كانت لديك أي شكوك في أن لديك ارتفاع في ضغط العين.

الزيلاكس دواء سليم جدا، لكن إن حدثت حواجز نفسية بينك وبين هذا الدواء وأصبحت لديك تخوفات فيمكن أن تستبدله بالـ(سيرترالين Sertraline)، وهو الـ(زولفت Zoloft) وهو دواء رائع جدا، ومضاد فعال للوساوس القهرية والمخاوف، كما أنه يحسن المزاج كثيرا.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات