أعراض القولون العصبي وعلاجه الدوائي والسلوكي

0 370

السؤال

أعاني من تضخم مستمر في القولون، وإمساك مستمر منذ سنتين، وذلك التشخيص عرفته بعد عمل أشعة على البطن، وأخذت كثيرا من الأدوية، وألم مستمر مع كبر حجم البطن مما يسبب لي الإحراج دائما، ولم أرتح بأي أدوية حتى الآن، وأنا متزوجة منذ 3 أشهر.

جزاكم الله خيرا.


الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ منى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

القولون العصبي مرض غير عضوي، أي أنه ليس هناك أي مشكلة عضوية، وكل الصور والتحاليل تكون طبيعية، وهو اضطراب في وظيفة القولون، وتكون أعراضه بآلام وغازات وإحساس بالانتفاخ في البطن، وأحيانا الإسهال أو الإمساك،
وهناك بعض الأمور التي تزيد الأعراض، ومنها الأطعمة الحارة والبهارات، والحليب، ويزداد الإمساك مع قلة الحركة، وقلة تناول السوائل، والإكثار من الشاي، وعدم الاستجابة للإحساس بالتغوط، وعدم إعطاء الأمعاء فترة كافية من الوقت عند التغوط للإخراج، كأن يكون الإنسان مستعجلا دائما.

أما عن الغازات فهناك أسباب كثيرة، منها التهام الطعام بسرعة، وكثرة شرب المشروبات الغازية، وتناول الأطعمة المولدة للغازات، ومنها البقوليات كالفول والحمص والطعمية والعدس والقرنبيط والملفوف والفجل.

أما عن العلاج فعليك أولا معرفة ما يزيد الأعراض وتجنبها، والإكثار من الخضروات والفواكه والسوائل، وتعويد النفس على التغوط يوميا، وإعطاء النفس وقتا كافيا في الحمام.

هناك الأدوية التي تساعد على علاج أعراض القولون العصبي مثل
Dysflatyl للغازات.

Duspataline للآلام.

Fybogel أو Normacol للإمساك، وهذه الأدوية تحتوي على ألياف تساعد على التغوط والتخلص من الإمساك.

والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات