أسباب تحريم لحم الخنزير علي المسلمين ... نظرة شرعية وطبية

39 398

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة الكرام في الإسلام: سبق وأن طرحت هذا السؤال على العديد من الإخوة المسلمين في كل مكان وفي الأزهر الشريف، وكان الرد على سؤالي: لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم، وأنا لا أعتقد أن هذه الإجابة صحيحة على هذا السؤال، وأتمنى من الله أن أجد عند حضراتكم الإجابه المقنعة لأن كثيرا من الأوروبيين من زملائي في العمل يتساءلون: لماذا لا آكل لحم الخنزير؟ ولماذا حرم على المسلمين؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ايمن جابر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن في لحم الخنزير وفي كل ما حرمته الشريعة أضرارا عظيمة علمها من علمها وجهلها من جهلها، ولكن المسلم مطالب بتنفيذ ما جاءت به الشريعة سواء اتضح له سبب التحريم أم لم يتضح، والمسلم يتلقى هذا الوحي الذي أنزله الله على رسوله، والقرآن لا يأتيه بالباطل من بين يديه ولا من خلفه، وكذلك الأمر بالنسبة لما صحت نسبته للرسول صلى الله عليه وسلم لأنه ما كان يتكلم من عند نفسه، ولكن كما قال الله: {وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى}.

ولن يأتي يوم يتصادم فيه صحيح المنقول مع صريح المعقول الذي ثبتت صحته بالتجربة والبرهان، والقرآن كتاب الله المتلو المنطوق الذي أنزله الله للتدبر والعمل، والكون كتاب الله المفتوح المنظور، وهو سبحانه الخالق الذي وهب العقول {ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير }، ولكننا هنا ننبه إلى أننا لا نسارع في الأخذ بما يثبت بالنظريات العلمية إلا بعد أن تصبح حقائق دامغة لأن كل نظرية علمية قد يثبت للناس عدم صحتها، ولكن إذا تحولت إلى حقيقة غير قابلة للإنكار فعند ذلك لن يحدث تعارض.

وليس هناك مانع شرعي من البحث عن العلل والأسرار شريطة أن يكون ذلك بعد تعلم ما هو ضروري من أمر الدين، وأن لا يكون ذلك على حساب الأشياء الأساسية، وأن يدرك الباحث أنه قد يصيب وقد يخطئ، وأن عليه أن ينفذ أحكام الشرع سواء فهم أسرارها ومقاصدها أو لم يفهم، كما أن هذا الحيوان من القذارة بمكان فهو يأكل الأوساخ، والإسلام دين يدعو للنظافة الحسية والمعنوية، والنظافة المعنوية تكون بتحقيق التوحيد الخالص ثم بخلو القلب من الحسد والرياء والكبر وغيرها من الأمراض، أما النظافة الحسية فتشمل جسد المسلم ومكانه وثيابه وطعامه، بل إن الماء الذي يصح منه الوضوء ماء خال من الجراثيم، وقد نهى الإسلام عن أكل الجلالة، وهي الأغنام والشياه وغيرها من الأنعام التي تأكل الأوساخ، وأمر بحبسها وإطعامها من الطعام النظيف قبل ذبحها للأكل.

كما حرم الدم لأنه بيئة للجراثيم والمنخنقة والموقوذة والمتردية لأن الجراثيم تسارع إلى دمها وجسدها، بالإضافة إلى عدم تذكيتها الذكاة الشرعية، وعدم التسمية عليها.

كما أن هذا الحيوان يقتل الغيرة في نفوس من يأكلون لحمه، وكل الحيوانات عندها غيرة على إناثها إلا الخنازير، وقد ثبت للأطباء الأضرار الطبية في لحم الخنزير وسوف نترك بيانها لأهل الاختصاص.

وأما عن جواب الأطباء من أهل الاختصاص عن سؤالك فراجع فيه الاستشارات التالية أرقامها: 248095 و 225900.

وبالله التوفيق.

مواد ذات صلة

الاستشارات

لا يوجد استشارات مرتبطة