الحالة النفسية وأثرها في نقص الوزن

0 437

السؤال

السلام عليكم.

لقد أرسلت إليكم رسالة موجزة عن الاستشارة التي كنت أرسلتها إليكم وكانت أني نحيف، فأنا وزني 60 كم وطولي 195سم، ولا أعرف حلا لهذه المشكلة، فوزني ثابت بل ينقص، فما هو الحل؟ وهل الحالة النفسية لها سبب في هذا؟ فأنا بسبب هذه النحافة أشعر بتعب شديد في عظامي، فالنحافة ظاهرة جدا في جسدي، فعظامي ظاهرة جدا وأريد على الأقل أن يزيد وزني20 كم لكي يصبح وزني مثاليا، وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مصطفى حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

هناك أسباب عضوية للنحافة الزائدة مثل خلل عمل بعض الغدد في الجسم، مثل الغدة الدرقية، كما أن هناك مشاكل عضوية أخرى تتسبب في النحافة الزائدة مثل التهابات الأمعاء المزمنة وبخاصة إذا ما كان هناك فقدان للوزن، كما يلعب الجانب الوراثي دورا كبيرا في تحديد الحجم بالإضافة إلى كميات السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم ومدى ما تستهلك منها في المجهود الذي تبذله في اليوم.

لذا لابد من مراجعة طبيب لمعرفة إذا ما كان هناك أولا سبب عضوي لهذه النحافة وبعد ذلك لابد من مراجعة متخصص في مجال التغذية حتى يساعدك على تقييم ما تتناوله من طعام في اليوم، وهل السعرات التي تتناولها كافية أم أقل مما يحتاجه جسمك؟ كما يساعدك على تناول الغذاء المتوازن والمساعد على زيادة الوزن؛ لأن التقدير العام لا يكون في الكثير من الأحيان دقيقا، فالبعض يظن أنه يتناول القليل من الطعام ويشتكي من السمنة وهو في حقيقة الأمر يتناول كميات أكبر من حاجته والعكس كذلك.

كما لابد من التنويه من أن الإحساس بالقلق أو الإحباط أو الضغوط النفسية والاكتئاب قد تعمل على فقدان الوزن بشكل كبير! لذا لابد من مراعاة الحالة النفسية أيضا كوسيلة لمنع فقدان الوزن.


مواد ذات صلة

الاستشارات