استعمال دواء إندرال لمن لديه ارتفاع في الضغط وزيادة إفراز الغدة الدرقية

0 546

السؤال

السلام عليكم.

إخواني في هذا الموقع الرائع سؤالي: هل ينفع علاج اندريال وحده لمن لديه ارتفاع بسيط في الضغط، وأيضا ارتفاع بسيط لإفراز الغدة الدرقية، وعنده أيضا خوف من التجمعات الكبيرة؟

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فبارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، ونشكرك على تواصلك مع إسلام ويب.

فإن عقار (إندرال Inderal) والذي يعرف علميا باسم (بروبرانلول Propranlol) هو من أوائل الأدوية التي تم استعمالها لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولكن بعد أن ظهرت الأدوية الحديثة ونسبة لأن الإندرال حتى يكون مؤثرا في علاج ضغط الدم يحتاج لأن يكون بجرعات كبيرة، ولا بد أن يتم تناول الجرعة مرتين إلى ثلاث في اليوم، وهذا بلا شك مزعج، كما أن الدواء له آثار جانبية مثل إبطاء نبضات القلب، ولذا ليس من الأدوية المستحسن استعمالها في علاج ضغط الدم حتى ولو كان بسيطا.

والإندرال لا فعالية له أو تأثير على ضغط الدم إذا لم تكن الجرعة حوالي ثمانين مليجراما في اليوم أو أكثر، كما أنه حين يتم تناوله بهذه الجرعات الكبيرة بجانب أنه قد يخفض نبضات القلب وهذا وإن لم يكن أمرا خطيرا لكنه قد لا يكون مستحسنا في كبار السن مثلا، وفي ذات الوقت بجرعات متوسطة أو كبيرة يؤدي إلى أحلام مزعجة لدى بعض الناس.

بالنسبة لاستعماله لعلاج زيادة إفراز الغدة الدرقية، فإنه لا يعتبر دواء أو علاجا أساسيا لهذه الحالة، إنما يعتبر علاجا إضافيا وفائدته هي أنه يقلل نسبيا من حالة القلق الملازمة لزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، كما أنه يؤدي إلى تخفيض سرعة نبضات القلب التي تكون مصاحبة لزيادة إفراز الغدة الدرقية، إذن الإندرال لا يعتبر علاجا مفيدا لخفض هرمون الغدة الدرقية.

العلاج المناسب لهذه الحالة هو دواء يعرف باسم (نيومركزول)، هذا كثيرا ما يستعمله الأطباء لعلاج إفراز الغدة الدرقية الزائد، وهنالك علاجات أخرى، أو مضادات هرمونية أخرى تستعمل لزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية والذي يعرف باسم (ثيروكسين Thyroxine).

أما بالنسبة للإندرال فكما ذكرت لك يمكن تناوله كدواء مساعد لعلاج الأعراض المصاحبة لزيادة إفراز الغدة الدرقية ونشاطها، ولكنه لا يخفض الهرمون هو بنفسه، إنما أن تكون هنالك أدوية أساسية لتخفيض الهرمون مهما كان ارتفاعه بسيطا، وإذا كان هنالك حاجة للإندرال يمكن استعماله كدواء مساعد وليس أساسيا.

أما بالنسبة لعلاج الخوف من التجمعات الكبيرة فإن الإندرال يساعد؛ لأنه يسيطر لدرجة كبيرة على الأعراض الجسدية التي تكون مصاحبة لمثل هذا النوع من المخاوف، وهذه الأعراض الجسدية تظهر في شكل رعشة أو رجفة، وكذلك زيادة في التعرق، والشعور بعدم القدرة على الكلام بطلاقة، وتسارع ضربات القلب الذي يحدث ويرتبط باضطرابات الخوف.

إذن الإندرال علاج جيد لعلاج الأعراض الفسيولوجية التي تظهر أثناء التعرض لمواقف تؤدي إلى الخوف والقلق، ولكن وحده لا نعتقد أنه سيكون مفيدا الفائدة الكاملة، ولذا لابد أن يصاحبه أحد الأدوية المضادة للمخاوف مثل عقار يعرف علميا باسم (باروكستين Paroxetine) ويعرف تجاريا باسم (زيروكسات Seroxat) أو عقار يعرف تجاريا باسم (زولفت Zoloft) ويعرف أيضا تجاريا باسم (لسترال Lustral) ويسمى علميا باسم (سيرترالين Sertraline).

أرجو أن نكون قد أفدناك بما هو مطلوب، ونشكرك كثيرا على تواصلك مع إسلام ويب، وكل عام وأنتم بخير، وتقبل الله طاعتكم.

وبالله التوفيق.

مواد ذات صلة

الاستشارات