دليل عدم المؤاخذة بحديث النفس

0 207

السؤال

سمعت مرة في التلفاز رجلا من أهل العلم والله أعلم قال إن الحديث لا ينسخ اية، أرجو منكم شرحا في موضوع نسخ المؤاخذة بحديث النفس من ناحية الأدلة والآثار وما ورد عن السلف؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلعل ما سمعته في التلفاز من الرجل -الذي قلت إنه من أهل العلم- هو أن خبر الآحاد لا ينسخ القرآن، وأما السنة المتواترة فالمرجح من كلام أهل العلم أنه يصح نسخها للقرآن، مع أن ذلك مختلف فيه، وكنا قد بينا ذلك من قبل، ولك أن تراجع فيه الفتوى رقم: 46669.

وأما المؤاخذة بحديث النفس فإنها منسوخة بقوله تعالى: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها {البقرة:286}، أخرج الإمام مسلم وغيره من حديث أبي هريرة قال: لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم: لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير. قال: فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بركوا على الركب فقالوا: أي رسول الله كلفنا من الأعمال ما نطيق: الصلاة والصيام والجهاد والصدقة، وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم سمعنا وعصينا؟! بل قولوا: سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير. قالوا: سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، فلما اقترأها القوم ذلت بها ألسنتهم فأنزل الله في إثرها: آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير. فلما فعلوا ذلك نسخها الله تعالى فأنزل الله عز وجل: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. قال نعم: ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنآ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين. قال: نعم.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات