زوجة المقصر في الصلاة.. مصاحبة أم متاركة

0 270

السؤال

أنا متزوجة من سنتين من ابن عمتي وقبل الزواج كنت أتمنى الزواج منه جدا ولكني اكتشفت أنه مقصر إلى حد ما في الصلاة ففى بعض الأيام يجمع صلاتين كما أنه يستمع أحيانا إلى الأغاني وهو ما أرفضه لأنني على قدر من التدين ولله الحمد ولدي ابنة وأخاف أن يظل هكذا فتتأثر به وعندما أكلمه يقول لي لحظة ضعف كما أحس أنه يتضايق من كثرة النصيحة وأنا مازلت أحبه وأرغب أن يكون زوجى فى الجنة بإذن الله وأحيانا أقرر فى الانفصال عنه وأنا أدعو الله أن يقر عينى به، فماذا أفعل فأنا أبكي كثيرا لأني خائفة عليه أن يموت وهو يسمع أغاني، هو لا يسمعها كثيرا دلوني هل أطلب الطلاق أم ماذا؟

الإجابــة

خلاصة الفتوى:

تأخير الصلاة عن وقتها من أعظم المحرمات، وإذا لم يفد النصح في زوجك فالذي ننصح به هو طلب الطلاق منه.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

إن تأخير الصلاة عن وقتها بحيث تكون قضاء من أعظم المحرمات والوعيد فيه شديد، فقد فسر العلماء قوله تعالى: فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا {مريم:59}، أقول: فسروا إضاعة الصلاة بتأخيرها عن أوقاتها، والله جل وعلا فرض الصلاة، وفرض أن تؤدى في وقتها، فقال: إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا {النساء:103}، كما أن استماع الأغاني التي فيها موسيقى أو تدعو إلى الخنا لا يجوز.

فالواجب أن تواصلي في بذل النصح لزوجك وتذكيره بالله تعالى، وبعاقبة ما هو عليه، فإن أفاد ذلك فالحمد لله، وإن لم يرعو عما هو عليه فإن الذي ننصح به هو أنك إذا توصلت إلى قناعة أنه لن يرعوي عن غيه وخشيت أن يؤثر برقة دينه عليك أو على ابنتك فإن الأفضل هو طلب الطلاق منه، لأن مقياس المسلمة لرفض الشخص أو قبوله زوجا هو الدين والخلق، فقد قال عليه الصلاة والسلام: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه؛ إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد عريض. رواه الترمذي. ومؤخر الصلاة عن وقتها أبعد ما يكون عن وصفه بأنه مرضي دينا وخلقا.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة