اتباع دين غير الإسلام

0 245

السؤال

هل من يتبع ديانات أخرى يسمى بالكافر.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن اتبع أي دين غير الإسلام فهو كافر ومن أهل الخلود في النار لقوله تعالى: لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار * لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم. [المائدة/72، 73]

وقال عز وجل : لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة.  [البينة/1]

إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية . [البينة/6]

إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا (النساء137).

 وهي في أهل الكتاب،  والمعنى ازدادوا كفرا لما كفروا بمحمد، وقال تعالى: أفرأيت الذي كفر بآياتنا، وهي في العاص بن وائل كفر بدين محمد والبعث كما في سبب النزول .

وقال سبحانه : الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل أعمالهم * والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم وأصلح بالهم* ذلك بأن الذين كفروا اتبعوا الباطل وأن الذين آمنوا اتبعوا الحق من ربهم كذلك يضرب الله للناس أمثالهم *.{ محمد1،2،3}

قال ابن كثير: وآمنوا بما نزل على محمد ، عطف خاص على عام، وهو دليل على أنه شرط في صحة الإيمان بعد بعثته صلوات الله وسلامه عليه.

وقوله تعالى : إن الدين عند الله الإسلام.{آل عمران19}، وقوله: ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين. {آل عمران85}.

جاء في تفسير الطبري: يقول: وهو في الآخرة من الهالكين، الذين غبنوا أنفسهم حظوظها من ثواب الله بكفرهم بمحمد، وعملهم بغير طاعة الله. اهـ.

وفي مسند أحمد عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من سمع بي من أمتي أو يهودي أو نصراني فلم يؤمن بي لم يدخل الجنة، مع قوله صلى الله عليه وسلم: يا بلال قم فأذن لايدخل الجنة إلا مؤمن. متفق عليه.

 ومفهومه إن الذين لا يدخلونها يسمون كفارا، وغير ذلك من آيات وأحاديث كثيرة فضلا عن إجماع المسلمين على ذلك.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة