0 122

السؤال

ما هي وصايا النبي عليه الصلاة والسلام العشر التي من ضمنها بر الوالدين؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد روى الترمذي وحسنه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: من سره أن ينظر إلى الصحيفة التي عليها خاتم محمد فليقرأ هذه الآيات: قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون..... إلى قوله تعالى: لعلكم تتقون.

وهذه الآيات هي ثلاث آيات من سورة الأنعام قال تعالى فيهن: قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون* ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون* وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون. {الأنعام:153،152،151}

وقد اشتهر عند أهل العلم تسمية هذه الوصايا بالوصايا العشر، ووصفها ابن مسعود رضي الله عنه بأنها عليها خاتم محمد صلى الله عليه وسلم، والمراد بذلك أنها آيات محكمة غير منسوخة.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات