للزوجة حق الامتناع من السكن مع أولاد الزوج

0 263

السؤال

والدتي متوفاة ووالدي متزوج من أخرى وتريد أن تعيش لوحدها ونحن نريد أن نعيش معها ومع والدي في منزل واحد ونفترق في النوم فقط حيث إن لدينا شقة أخرى في الدور الثاني ولكن هي تريد أن نعيش مفصولين عنهم تماما ولا نستطيع الأكل ولا الشرب مع والدنا وتريد عدم نزولنا الشقة التي هي فيها ونحن نرفض نحن نريد أن نعيش معها وننفصل وقت النوم فقط مع العلم أن الأبناء بنتين ولا يوجد أولاد حيث إنني أعيش بالخارج ونزولي بسيط جدا مع العلم أننا عرضنا عليها أن تعاملنا بالحسنى ونحن نعاملها بالحسنى ولا نريد غير ذلك ولكن هي ترفض تريد أن تعيش عيشة مستقلة تماما عنا، أريد معرفه الفتوى الصحيحة في أسرع وقت وجزاكم الله كل خير.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فليس من حق زوجة أبيكم أن تمنعكم من زيارة أبيكم أو مؤانسته، لكن من حقها أن يوفر لها زوجها مسكنا مستقلا، لا تتعرض فيه لضرر أو حرج، لقول الله تعالى في حق المطلقات: أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن {الطلاق:6}.

و جاء في "الكتاب" فقه حنفي: وعليه أن يسكنها في دار منفردة ليس فيها أحد من أهله إلا أن تختار ذلك، وإن كان له ولد من غيرها فليس له أن يسكنه معها.

وقال عليش في شرح مختصر خليل وهو مالكي: ولها أي الزوجة الامتناع من أن تسكن مع أقاربه أي الزوج لتضررها باطلاعهم على أحوالها وما تريد ستره عنهم، وإن لم يثبت إضرارهم بها.  

وعلى ذلك فمن حق هذه الزوجة أن ترفض إقامتكم معها في بيت أبيكم وانفصالكم عند النوم فقط.

ويمكنكم أن تقتصروا في الجلوس عند أبيكم على القدر الذي لا يضر بالزوجة، وتحصل به مؤانستكم لأبيكم، وقد تغير زوجة أبيكم موقفها، بعد أن تلمس منكم حسن العشرة وطيب المعاملة.

 والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة