صفة غسل النبي وكم مرة كان يغتسل في الأسبوع

0 494

السؤال

يا شيخ كيف ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم كيف كان يتطهر؟ وكم مرة في الأسبوع؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأما كيفية غسله صلى الله عليه وسلم، فقد بينها أزواجه الطاهرات رضي الله عنهن أتم بيان، وهن أخبر الناس بهذا الشأن، وأعرفهم به، فعن عائشة رضي الله عنها قالت:  كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه, ثم يفرغ بيمينه على شماله, فيغسل فرجه, ثم يتوضأ, ثم يأخذ الماء, فيدخل أصابعه في أصول الشعر, ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات, ثم أفاض على سائر جسده, ثم غسل رجليه. متفق عليه, واللفظ لمسلم .

وعن ميمنونة رضي الله عنها قالت: أدنيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسله من الجنابة فغسل كفيه مرتين أو ثلاثا، ثم أدخل يده فى الإناء، ثم أفرغ به على فرجه وغسله بشماله، ثم ضرب بشماله الأرض فدلكها دلكا شديدا، ثم توضأ وضوءه للصلاة، ثم أفرغ على رأسه ثلاث حفنات ملء كفه، ثم غسل سائر جسده، ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل رجليه، ثم أتيته بالمنديل فرده. متفق عليه.

وأما كم مرة كان يغتسل صلى الله عليه وسلم كل أسبوع، فليس عندنا نص واضح يفيد عدد المرات التي كان صلى الله عليه وسلم يغتسل كل أسبوع، لكن جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كان النبي  صلى الله عليه وسلم  يغتسل من أربع: من الجنابة, ويوم الجمعة, ومن الحجامة, ومن غسل الميت. رواه أبو داود, وصححه ابن خزيمة.

ورغب صلى الله عليه وسلم في غسل الجمعة وحث عليه حتى قال: غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم. متفق عليه.

 وقال صلى الله عليه وسلم : حق لله على كل مسلم أن يغتسل فى كل سبعة أيام يغسل رأسه وجسده. متفق عليه واللفظ  لمسلم.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة