أرباح البنوك الإسلامية حلال

0 210

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وضعت مبلغا من المال في أحد البنوك الإسلامية وبعد ذلك أخبرني أحد أصدقائي أنه يجوز لي أن أضع هذا المال في حساب يعود علي بعائد شهري وأخبرني أن هناك بعض المصارف من الممكن أن يصرف فيها هذا العائد لنفع المسلمين وتكون حلالا حتى لو كان العائد يشك في أنه ربا مثل بناء مستشفى او دورات مياه أو مصارف أخرى فما رأيكم في ذلك أرجو الإفادة والسلام عليكم ورحمة الله

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد

فلا يجوز التعامل مع البنوك الربوية بحجة أخذ الفوائد الربوية منها ووضعها في مصالح المسلمين، لأن ذلك سعي في تحصيل المال الحرام، وإنفاقه في أوجه الخير. والله طيب لا يقبل إلا طيبا.
ولا يخفى ما في هذا من إعانة وتقوية تلك البنوك بالتعاون معها على ما تقوم به من الإثم، والله يقول: (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)[المائدة: 2] لكن من تاب إلى الله من المعاملات الربوية أو اضطر لمعاملة تلك البنوك، فإن تلك الفوائد لا تحل له، ويجب عليه أن يتخلص منها، وذلك بصرفها في مصالح المسلمين، ولا يتركها للبنوك تتقوى بها على منكرها.
وأما التعامل مع البنوك الإسلامية التي حصل لك العلم أنها تتقيد في معاملاتها بالأحكام الشرعية، فلا حرج فيه، وما يتحقق لك فيه من أرباح فهو حلال تتصرف فيه كيفما تشاء.
والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات