معاني كلمة (الأحزاب) في القرآن

0 373

السؤال

ما معنى الأحزاب في القرآن الكريم؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الأحزاب جمع حزب، والتحزب لغة هو: التجمع، سواء كان تجمعا على حق أم كان تجمعا على باطل، وسواء كان اجتماع أبدان أم كان اجتماع أفكار.
وقدر ورد استعمال هذه الكلمة في القرآن على معان منها:
الأول: القوم المجتمعون على محاربة النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته، قال تعالى: (ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله) [الأحزاب:22] .
الثاني: المجتمعون على الباطل واتباع منهج الشيطان، قال تعالى: (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون) [المجادلة:19] .
الثالث: المجتمعون على اتباع منهج الحق من الصحابة والتابعين ومن اتبعهم بإحسان، قال تعالى: (أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون) [المجادلة:22] .
الرابع: الأمم الكافرة التي سبقت أمة الإسلام، وهي الأمم التي كذبت الرسل، قال تعالى: (كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون ذو الأوتاد * وثمود وقوم لوط وأصحاب لأيكة أولئك الأحزاب) [ص:12-13] .
وقد ورد كذلك إطلاق كلمة حزب على نصف الجزء من القرآن، فعلى هذا يكون القرآن مشتملا على ستين حزبا، وهذا التقسيم تقسيم اصطلاحي وهو أكثر شيوعا في بلاد الغرب الإسلامي: ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، وما جاورها من الدول الأفريقية.
والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات