مسجد القبلتين وتحويل القبلة ومسجد قباء

0 974

السؤال

لماذا يوجد مسجد اسمه مسجد القبلتين مع أنني قرأت حديثا في البخاري ومسلم بأن قصة تغيير القبلة كانت في قباء, ومن أين جاءت هذه التسمية لهذا المسجد مع أنه يوجد حديث صحيح صريح بأن تحويل القبلة كانت في قباء؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن سبب تسمية مسجد بني سلمة بمسجد القبلتين أن تحويل القبلة نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه وقد صلى ركعتين من الظهر، أما مسجد قباء فلم يعلموا بذلك إلا في اليوم التالي في صلاة الصبح فاستداروا إلى الكعبة يقول ابن كثيروذكر غير واحد من المفسرين أن تحويل القبلة نزل على رسول الله وقد صلى ركعتين من الظهر وذلك في مسجد بني سلمة: فسمي: مسجد القبلتين ـ وأما أهل قباء فلم يبلغهم الخبر إلى صلاة الفجر من اليوم الثاني، كما جاء في الصحيحين عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أنه قال: بينما الناس بقباء في صلاة الصبح إذا جاءهم آت فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآن وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها، وكانت وجوههم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة، أخرجه الشيخان عن ابن عمر. انتهى.

وفي كشف المشكل من حديث الصحيحين لابن الجوزيزار رسول الله صلى الله عليه وسلم أم بشير بن البراء ابن معرور، فتغدى وأصحابه وجاءت الظهر، فصلى بأصحابه في مسجد القبلتين ركعتين من الظهر إلى الشام وأمر أن يستقبل الكعبة وهو راكع في الركعة الثانية، فاستدار إلى الكعبة واستدارت الصفوف خلفه ثم أتم الصلاة، فسمي مسجد القبلتين لهذا. انتهى.

وفي العرف الشذي شرح سنن الترمذي للكشميري: وأما موضع تحويل القبلة فقيل المسجد النبوي، ولكن التحقيق أنه مسجد القبلتين، وانحرف النبي صلى الله عليه وسلم عن بيت المقدس إلى بيت الله في الصلاة وبدل موضعه وكذلك الصحابة أيضا. انتهى.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المكتبة