توضيح بشأن رقية تعالج السرطان

2 1699

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهعندي والدي مصاب بمرض السرطان عافانا وعافاكم الله. وقد وجدت في موقع العجيب -وصلة معا ضد مرض السرطان- طريقة كيفية التداوي بالقرآن أريد منكم نصحي ما حكم الأخذ بهذه الطريقة وهل يجوز لي استعمالها شرعا أفيدونا عاجلا أفادكم الله وهذا نص للطريقة كما وردت والسلام عليكموالعلاج يتضمن الإستماع الى القرآن الكريم والإغتسال والشرب من الماء المقروء عليه ، ودهن مكان الورم السرطاني بزيت زيتون مقروء عليه. الشرح في الاسفل.وهذه هي الآيات التي تقرأ:بسم الله الرحمن الرحيمالفـاتــحـــــــــــه:الحمد لله رب العالمين 2 الرحمـن الرحيم 3 مـلك يوم الدين 4 إياك نعبد وإياك نستعين 5 اهدنــــا الصراط المستقيم 6 صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين 7 أول خمس آيات من سورة البقره:الم 1 ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين 2 الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون 3 والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون 4 أولـئك على هدى من ربهم وأولـئك هم المفلحون 5 الآيات ارقام 163 ، 164 ، 165 من سورة البقره:وإلـهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم 163 إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دآبة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون 164 ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب 165 آية الكرسي وآيتان بعدها:الله لا إلـه إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم 255 لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم 256 الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أوليآؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولـئك أصحاب النار هم فيها خالدون 257 آخر ثلاث آيات من سورة البقره:لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير 284 آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير 285 لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنآ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين 286 أول خمس آيات من سورة آل عمرآن:الم 1 الله لا إلـه إلا هو الحي القيوم 2 نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل 3 من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام 4 إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء 5 الآيه رقم 18 من سورة آل عمرآن:شهد الله أنه لا إلـه إلا هو والملائكة وأولوا العلم قآئما بالقسط لا إلـه إلا هو العزيز الحكيم 18 الآيتين رقم 26 ، 27 من سورة آل عمرآن:قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير 26 تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب 27 الآيات رقم 54،55،56 الأعراف:إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين 54 ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين 55 ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمت الله قريب من المحسنين 56 الآيات رقم 117 ، 118 ، 119 من سورة الأعراف:وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون 117 فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون118 فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين 119 الآيات رقم 79 ، 80 ، 81 ، 82 من سورة يونس :وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم 79 فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون 80 فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين 81 ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون 82 الآيات رقم 65 ، 66 ، 67 ، 68 ، 69 من سورة طه :قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى 65 قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى 66 فأوجس في نفسه خيفة موسى 67 قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى 68 وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى 69 الآيات رقم 115 ، 116 ، 117 ، 118 المؤمنون:أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون 115 فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم 116 ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون 117 وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين 118 الآيات رقم 21 ، 22 ، 23 ، 24 من سورة الحشر :لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون 21 هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم 22 هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون 23 هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم 24 اول خمس عشرة آيه من سورة الصافات :والصافات صفا 1 فالزاجرات زجرا 2 فالتاليات ذكرا 3 إن إلهكم لواحد 4 رب السماوات والأرض وما بينهما ورب المشارق 5 إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب 6 وحفظا من كل شيطان مارد 7 لا يسمعون إلى الملإ الأعلى ويقذفون من كل جانب 8 دحورا ولهم عذاب واصب 9 إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب 10 فاستفتهم أهم أشد خلقا أم من خلقنا إنا خلقناهم من طين لازب 11 بل عجبت ويسخرون 12 وإذا ذكروا لا يذكرون 13 وإذا رأوا آية يستسخرون 14 وقالوا إن هذا إلا سحر مبين 15 الآيات 31 ، 32 ، 33 ، 34 من سورة الرحمن :سنفرغ لكم أيها الثقلان 31 فبأي آلاء ربكما تكذبان 32 يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان 33 فبأي آلاء ربكما تكذبان 34 الآيتين رقم 3 ، 4 من سورة الملك :الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور 3 ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسأ وهو حسير 4 الآيتين رقم 51 ، 52 من سورة القلم : وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون 51 وما هو إلا ذكر للعالمين 52 الآيه رقم 3 من سورة الجن :وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا 3 سورة الكافرون :قل يا أيها الكافرون 1 لا أعبد ما تعبدون 2 ولا أنتم عابدون ما أعبد 3 ولا أنا عابد ما عبدتم 4 ولا أنتم عابدون ما أعبد 5 لكم دينكم ولي دين 6 سورة الإخـــلاص :قل هو الله أحد 1 الله الصمد 2 لم يلد ولم يولد 3 ولم يكن له كفوا أحد 4 سورة الناس :قل أعوذ برب الناس 1 ملك الناس 2 إله الناس 3 من شر الوسواس الخناس 4 الذي يوسوس في صدور الناس 5 من الجنة و الناس 6 سورة الفلق :قل أعوذ برب الفلق 1 من شر ما خلق 2 ومن شر غاسق إذا وقب 3 ومن شر النفاثات في العقد 4 ومن شر حاسد إذا حسد 5 الطريقه: 1- تقرأ الآيات السابقه سـبـــع مـرات على كمية من المـــاء تكفي للإغتسال يوميا لمدة إسبوع والشرب ثلاث كاسات يوميا. 2- تقرأ الآيات السابقه على كميه من زيت الزيتون تكفي لدهان العضو المصاب لمدة واحد وعشرين يوما. 3- بعد قراءة الآيات السابقه يتم قراءة الأدعيه التاليه على الماء والزيت: { اللهم رب الناس أذهب الباس اشف انت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما} سبع مرات.{أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك} سبع مرات.{أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وان يحضرون} ثلاث مرات.{بسم الله الشافي اللهم اشف عبدك وصدق رسولك}. بعد قراءة الآيات والأدعية السابقه بالعدد المذكور على الماء والزيت، يتم الإغتسال يوميا وشرب كأس من الماء صباحا وظهرا ومساء يوميا مع دهن العضو المصاب بزيت الزيتون.فإذا كان الورم موجودا في الدم يتم دهان العمود الفقري والرجل اليمين والرجل الشمال ، وإذا كان الورم بأماكن ثانيه كالثدي أو الرحم أو المعده أو الرئه يتم دهان العضو بالزيت من الخارج. يكرر الإغتسال لمدة واحد وعشرين يوما مع الدهان بالزيت.يتم قراءة الرقيه السابقه كل اسبوع مره.فيبرأ المريض بإذن الله.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فبعد الاطلاع على الرقية المذكورة والتي أسماها كاتبها: العلاج الرباني، وزعم أنها تنفع في علاج مرض السرطان، نفيدكم بما يلي:
أولا : لا شك أن القرآن العظيم شفاء ورحمة للمؤمنين، وهذا الشفاء عام يشمل الأمراض الحسية والمعنوية.
ثانيا : الأصل جواز الرقية بكتاب الله تعالى وبما ثبت في السنة الصحيحة، وبكل دعاء لا محذور فيه، لقول عوف بن مالك الأشجعي: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك. رواه مسلم.
ثالثا : لا بأس بقراءة الرقية على الماء أو الزيت، واستعمال ذلك في الشرب والاغتسال والادهان لورود ذلك عن السلف.
رابعا : لا بأس في الانتفاع بالتجارب في هذا الباب، كدهن مواضع في الجسم، مع العلم بأن ما صلح علاجا لشخص، قد لا يصلح لغيره، إما لضعف إيمانه ويقينه، وإما لتأخير برئه ابتلاء من الله وامتحانا.
خامسا : لا نرى الالتزام بهذه الأيام المذكورة، بل يقال للمريض: استعمل هذه الرقية حتى يتم شفاؤك، واقرأ آيات الرقية أو استمع إليها مرة ومرات دون تقييد ذلك بأسبوع، لعدم ورود هذا التحديد في الشرع، ومنعا لاعتقاد أن هذه المدة المحددة لها أثر في الشفاء.
سادسا : ينبغي أن يعلم أن هذه الرقية نافعة في علاج جميع الأمراض وعلاج السحر والعين، وأن لا يعتقد اختصاصها بمرض السرطان، لأنها آيات وأحاديث عامة، فلا وجه لتخصيصها بعلاج مرض معين.
سابعا: نرى أن يزاد في هذه الرقية بعض الأدعية النافعة التي وردت في صحيح السنة، ومن ذلك:
1- أن يضع المريض يده على موضع الألم ويقول: بسم الله ثلاثا، ثم يقول سبع مرات: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر. رواه مسلم.
2- أن يقول : أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي بهذا الدعاء.
3- بسم الله يبريك، من داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد وشر كل ذي عين. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى رقاه جبريل بذلك. رواه مسلم .
4- بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك. وهذه رقية رقى بها جبريل نبينا صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم .
والحاصل أنه لا مانع من نشر هذه الرقية مع اعتماد التعديل المشار إليه في الجواب.
والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة