المواطن التي يشرع فيها ذكر كفارة المجلس

0 418

السؤال

نرجو التكرم بذكر كل المواضع التي يقال فيها دعاء كفارة المجلس.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:               

فكفارة المجلس يشرع أن تقال بعد كل مجلس, فإن كان الشخص قد صدر منه كلام لغو أو إثم فإنها تمحو ذلك, ويسلم من تبعة كلامه, ففي سنن الترمذي عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك. صححه الشيخ الألباني.

وفي سنن أبي داود عن أبي برزة الأسلمي، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: بأخرة إذا أراد أن يقوم من المجلس: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك فقال رجل: يا رسول الله، إنك لتقول قولا ما كنت تقوله فيما مضى، فقال: كفارة لما يكون في المجلس قال الشيخ الألباني: حسن صحيح.

وعن عائشة قالت: ما جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا قط، ولا تلا قرآنا، ولا صلى صلاة إلا ختم ذلك بكلمات قالت: فقلت: يا رسول الله، أراك ما تجلس مجلسا، ولا تتلو قرآنا، ولا تصلي صلاة إلا ختمت بهؤلاء الكلمات؟ قال: " نعم، من قال خيرا ختم له طابع على ذلك الخير، ومن قال شرا كن له كفارة: سبحانك وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك. أخرجه النسائي في السنن الكبرى, وفي عمل اليوم والليلة.

وفي السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني: قلت: والذكر المشار إليه هو المعروف بكفارة المجلس، وقد جاء فيه عدة أحاديث أذكر واحدا منها هو أتمها: وهو كفارة المجلس: "من قال: سبحان الله وبحمده، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، فقالها في مجلس ذكر، كانت كالطابع يطبع عليه، ومن قالها في مجلس لغو كانت كفارة له". انتهى

وبناء على ما سبق: فإن دعاء كفارة المجلس مشروع ومرغب فيه بعد انقضاء كل مجلس, فينبغي للمسلم المواظبة عليه بعد نهاية كل مجلس.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة