رتبة حديث: احتلمت في ليلة باردة في غزوة ذات السلاسل..

0 262

السؤال

بوركتم، وأسأل الله أن يرزقكم الصحة والعافية: قرأت روايتين لمعنى حديث واحد فأرجو توضيح الراوية الصحيحة منهما؟ أم أن الروايتين صحيحتان، وإذا كانت هناك رواية قوية وأخرى ضعيفة، فما هي الرواية القوية؟.
الرواية الأولى في حديث: عمرو بن العاص ـ رضي الله عنه ـ قال: احتلمت في ليلة باردة في غزوة ذات السلاسل، فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك، فتيممت ثم صليت بأصحابي الصبح، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا عمرو صليت بأصحابك وأنت جنب؟ فأخبرته بالذي منعني من الاغتسال، وقلت: إني سمعت الله يقول: ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ـ فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا.
الرواية الثانية قرأتها على موقعكم في حديث عمرو بن ‏العاص ـ رضي الله عنه ـ أنه لما بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة ذات السلاسل قال: احتلمت في ‏ليلة باردة شديدة البرد فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك، فتيممت ثم صليت بأصحابي ‏صلاة الصبح، فلما قدمنا على الرسول صلى الله عليه وسلم ذكرت ذلك له، فقال: ‏يا عمرو صليت بأصحابك وأنت جنب؟ قلت: نعم يا رسول الله، إني احتلمت في ليلة ‏باردة شديدة البرد، فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك، وذكرت قول الله: ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ـ فتيممت ثم صليت، فضحك رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم ولم يقل شيئا.‏

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الروايتين تقوي كل منهما الأخرى، ولكن الرواية الأولى أصح، فقد رواها أبو داود وصححها الألباني وأخرجها ابن حبان في صحيحه، وقال محقق الإحسان: إسناده صحيح على شرط مسلم

 وأما الرواية الثانية: فقد رواها أحمد من طريق ابن لهيعة وهو متكلم فيه، وقال شعيب الأرنؤوط: حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف فيه عبد الله بن لهيعة وهو سيئ الحفظ.

 والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات