المعيار الشرعي للكفاءة في النكاح

0 279

السؤال

أريد الزواج مثل كل البنات لكن كل من تقدم لي ليس بالمستوى الاجتماعي المساوي لي وأنا أحارب كي أذهب الدنيا عني ويكون كل تفكيري في رضا الرحمن أى أريد أن يزداد إيماني عما أنا عليه الآن ولقد تقدم لي في نفس الوقت عدد من الرجال لكن كلهم ليسوا على نفس المستوى فهل انتظر المستوى المادي والاجتماعي المتساوي أم أتزوج أحدهم وأنا سني 24 عاما ؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمن الطبيعي أن يتشوق الشاب للزواج وتتطلع الفتاة للزواج، فهذه سنة الله تعالى التي أقام عليها هذا الكون، فقال تعالى: سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون [يـس:36].
والمستوى المطلوب في الزواج وهو ما يسميه الفقهاء (الكفاءة) ينبغي أن يكون معياره الدين والخلق، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير، قالوا: يا رسول الله وإن كان فيه، قال: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، ثلاث مرات. رواه الترمذي.
وأما المستوى المادي وغيره فلم يرشد النبي صلى الله عليه وسلم إليه؛ وإنما أرشد إلى الدين والخلق لأنهما مفتاح كل خير، والذي ننصحك به هو أنه إذا تقدم لك خاطب ذو خلق ودين فصلي صلاة الاستخارة كما جاء في السنة، واستشيري أهل الرأي ممن تثقين بهم ولهم صلة بك، ثم أقدمي على الزواج منه على ضوء ذلك، وبإمكانك أن تطلعي على الفتوى رقم:
2346.
نسأل الله لك التوفيق.
والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة