هل يدخل النار كل من اقترف معصية؟

0 463

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... هل كل إنسان يوم القيامة عند الحساب سيدخل النار على قدر ما فعل في الدنيا ويخرج منها ( لأنه لا يوجد شخص لم يرتكب ذنبا في حياته حتى لو كان بسيطا) فكيف سيحاسب؟ أم أن هناك من الخلق من سيدخلون الجنة مباشرة من دون الدخول في النار أعاذنا الله منها ؟ جزاكم الله خيرا..

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فليس كل من ارتكب ذنبا سيدخل النار على قدر ذنبه، بل إن منهم من يدخلها، ومنهم من يعفو الله عنه فلا يدخلها، قال تعالى: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء [النساء:48].
ومن أهل الذنوب من يكون قد استغفر منها فمحاها الله أو بدلها حسنات، ومنهم من تكون حسناته أكثر من سيئاته.
والحاصل أن النار لا يدخلها ممن مات مسلما إلا من غلبت سيئاته على حسناته، ولم يتجاوز الله عنه، ثم إن من مات مسلما إذا دخلها فإنه سيخرج منها ولو بعد حين.
وهناك أناس يدخلون الجنة بغير حساب، ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عرضت علي الأمم فجعل النبي والنبيان يمرون معهم الرهط والنبي ليس معه أحد حتى رفع لي سواد عظيم قلت ما هذا أمتي هذه قيل بل هذا موسى وقومه قيل انظر إلى الأفق فإذا سواد يملأ الأفق ثم قيل لي انظر ها هنا وها هنا في آفاق السماء فإذا سواد قد ملأ الأفق قيل هذه أمتك ويدخل الجنة من هؤلاء سبعون ألفا بغير حساب ثم دخل ولم يبين لهم فأفاض القوم وقالوا نحن الذين آمنا بالله واتبعنا رسوله فنحن هم أو أولادنا الذين ولدوا في الإسلام فإنا ولدنا في الجاهلية فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فخرج فقال هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون فقال عكاشة بن محصن أمنهم أنا يا رسول الله قال نعم فقام آخر فقال أمنهم أنا قال سبقك بها عكاشة.
نسأل الله أن يجعلنا منهم.
والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة